السبت 27-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الغيوم حال دون رصد الظاهرة

المملكة شهدت الكسوف لدقائق اليوم - شاهد صورا مُدهشة

هيك تمام
تصوير فريق مركز الفلك الدولي من أبو ظبي كما حصل عليها الوكيل الإخباري


الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - أكدت أمين سر الجمعية الفلكية الأردنية، بسمة ذياب أن منطقة الخليج والمحيط الهندي ، شهدت كسوفا حلقيا للشمس مع شروق شمس اليوم الخميس .

اضافة اعلان

 

ولفتت ذياب في حديث حصري لـ"الوكيل الإخباري" ، أن هذه ظاهرة نادرة لن تتكرر قبل مئة عام تقريبا، وتابعت "ظهر الكسوف حينما جاء القمر بين الشمس والأرض بالنسبة للراصدين ، وبدأ القمر بحجب قرص الشمس تدريجيا لتبلغ الذروة في سماء نطاق ضيق من الدول العربية".

 

وعن المناطق التي شملت الظاهرة ، أوضحت أن مناطقا في السعوديةـ وقطر والإمارات وسلطنة عمان، وزادت "شهدت بقية مناطق الخليج العربي والعراق كسوفا جزئيا". 

 

تعريف الكسوف الحلقي 

وعن الكسوف الحلقي، أشارت ذياب، أنه يحدث عندما يظهر القمر أصغر قليلا من قرص الشمس فلا يستطيع حجبها بالكامل بل يترك دائرة ضيقة "حلقة النار" حوله. 


وبالنسبة للأردن فقد وقعت على طرف منطقة الكسوف الجزئي حيث أشرقت الشمس مكسوفة الساعة 6:35وانتهى الكسوف في الساعة 6:44بنسبة (6%) من قرص الشمس ولمدة (9) دقائق فقط. وقد حالت هذه النسبة القليلة جدا وانخفاض الشمس ووجود الغيوم دون رصد الظاهرة في الأردن. 

 

فعاليات جماهيرية عربية 
وقد عملت هيئات فلكية عربية على تنظيم فعاليات جماهيرية وبث مباشر للحدث النادر وخاصة ما قام به مركز الفلك الدولي في الإمارات بمشاركة المئات، واستخدمت لذلك وسائل الرصد الآمنة (فلاتر خاصة) وعرض إسقاط على شاشة ضخمة بواسطة تلسكوب شمسي. وشهدت الدوحة فعالية كبيرة بهذا الشأن ضمن تحضيرات أولمبياد الفلك لطلبة الثانويات.

 

كما كان هناك بث مباشر من السعودية وسلطنة عمان، إضافة إلى تصوير مراحل الكسوف الذي رافقه ظواهر إعتام السماء نسبيا وحدة الظلال وظهور ما يسمى بحبيبات بيلي مع بداية الكسوف الحلقي وانتهائه بسبب أشعة الشمس الواصلة إلينا عبر وديان القمر. 


يُذكر أن صلاة الكسوف أقيمت في العديد من المساجد والمناطق التي شهدت الظاهرة بوضوح.

 

ملاحظة : الصور أسفل الخبر ، تصوير مركز الفلك الدولي أثناء فعالية اليوم برعاية وكالة الإمارات للفضاء.













\