الأحد 20-10-2019
الوكيل الاخباري



غرايبة : تقدم الأردن 7 مراتب في مؤشر ريادة الأعمال

7082a01e73fe7dd1c642cee64c49c707



الوكيل الاخباري  - قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس مثنى غرايبة إن الأردن الذي يشكل عدد سكانه 3 % من سكان المنطقة، يشكل رياديو الأعمال فيه 23 % من رياديي الأعمال في المنطقة العربية.

اظهار أخبار متعلقة



وبين غرايبة أن الأرقام تشير إلى تقدم الأردن 7 مراتب في مؤشر ريادة الأعمال العالمي في العام ليصبح في المرتبة 49، والذي انتقل من المرتبة 70 للمرتبة 50 على مؤشر تنافسية المواهب العالمية خلال 3 سنوات فقط.

حديث الوزير جاء صباح السبت في عمان خلال أعمال الجلسة الأولى من أول منتدى رقمي في الشرق الأوسط حول تنمية الاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال في بلدان المشرق، والذي تنظمه وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة بالتعاون مع البنك الدولي. 

وأوضح غرايبة انه تم منح صادرات التكنولوجيا والبرمجيات اعفاءات ضريبة كما تم منح الشركات المستثمرة في قطاع التكنولوجيا في السوق المحلية اعفاءات ضريبة لتحفيز القطاع وجذب مزيد من الاستثمارات.

وأضاف أن الأردن يسعى أن تصل نسب انتشار الأنترنت إلى 100 بالمئة من أجل دعم استخدام الخدمات الإلكترونية وخدمات الدفع الإلكتروني. 

ولفت المهندس غرايبة انه ومن أجل دعم البرمجة تم إطلاق مبادرة المليون مبرمج بالشراكة مع دولة الإمارات العربية الشقيقة، وبالتزامن اطلقت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة برامج تدريبية تستهدف خريجي قطاع التكنولوجيا على المهارات الحديثة للبرمجة والمهارات الحياتية لدعم الخريجين وتهيئتهم لسوق العمل.

ويناقش المنتدى الخطط القُطرية لتنمية الاقتصاد الرقمي والمهارات الرقمية المطلوبة لشغل الوظائف في المستقبل، وإمكانية تحويل منطقة المشرق العربي إلى وجهة لخدمات تكنولوجيا المعلومات والعمليات التجارية والربط الشبكي بين مؤسسات الأعمال.