السبت 27-04-2024
الوكيل الاخباري
 

مراكز ثقافية أجنبية تلجأ للفضاء الإلكتروني لمواجهة تحديات كورونا

55



الوكيل الاخباري - فرض الانتشار الواسع لفيروس كورونا في العديد من دول العالم واقعا وتحديا جديدا دفع المؤسسات والأفراد لابتكار طرق ووسائل جديدة تمكنهم من المواءمة بين سلامة الأفراد واستمرارية الأعمال بوتيرة أقل.اضافة اعلان


في الأردن، كما في دول العالم، اضطرت ادارات عدد من المراكز الثقافية الأجنبية العاملة بالمملكة إلى إغلاق أبوابها أمام الطلبة والمستفيدين من خدماتها وانشطتها الثقافية، التزاما بالقرارات الحكومية الصادرة بهذا الخصوص والتي من أهمها فرض حظر التجوال للحد من تفشي الفيروس وحفاظا على سلامة المواطنين والمقيمين.

مديرة المعهد الثقافي الألماني – غوته في الاردن لورا هارتز، قالت إن المعهد يحرص على اتباع والتزام جميع القرارات الحكومية للحد من انتشار الفيروس، حيث أغلق المعهد أبوابه أمام الجمهور تحت ضغط الواقع المستجد، مشيرة إلى أن المعهد تمكن من التحول الرقمي لمختلف الدورات التدريبية القائمة، ويعكف حاليا على فتح باب التسجيل للدورات القادمة من خلال الانترنت.

واشارت إلى أن الظروف الحالية حتمت على المعهد تأجيل اختبارات اللغة الألمانية المعتمدة دوليا، وحدد مواعيد جديدة، سيتم عقدها عندما تقرر الحكومة موعدا وظروفا آمنة صحيا للاجتماعات العامة، معربة عن فخرها بالجهود التي يبذلها مدرسو المعهد في ظل هذا التحدي واعتمادهم الأساليب الرقمية الحديثة التي لاقت تشجيعا من الطلبة.

وفيما يتعلق بالنشاطات الثقافية، بينت هارتز أنه تم الغاء وتأجيل عدد من الانشطة الثقافية المقررة، مشيرة إلى ان هنالك تنسيقا وثيقا مع المنظمات والهيئات الثقافية الأردنية الشريكة بخصوص بعض الفعاليات وامكانية اقامتها في موعد لاحق من هذا العام اذا ما سمحت الظروف .

وقالت :"أطلقنا للتو صندوق إنتاج مشتركا للتعاون الرقمي بين الفنانين الأردنيين والألمان، إنها طريقنا لدعم الفنانين في هذه الأوقات الصعبة وتعزيز التبادل الثقافي الألماني الأردني من خلال قنوات الاتصال عبر الإنترنت، ونقدم برنامجًا منظمًا للأحداث الثقافية الرقمية في ألمانيا، وكذلك الاتصال ببرامج مماثلة في الأردن، إنه لأمر مدهش أن نرى الإبداع تجاوز القيود الحالية".

بدوره، لفت مدير المعهد الثقافي الاسباني(ثربانتس) في عمان، خوان بيكيراس إلى أهمية العامل المعنوي لمواجهة جائحة كورونا، قائلا "يتوجب علينا الآن مواجهة هذه الأزمة والتغلب عليها، بدافع قوي وبرغبة في تعلم درس التواضع والصبر، ومواصلة العمل لتقديم خدماتنا لكل من يحتاجها ".

واكد مواصلة المعهد تقديم دوراته اللغوية، عبر الإنترنت حاليا، من خلال منصة سهلة الاستخدام وكذلك تقديمه للأنشطة الثقافية من خلال شبكات التواصل الاجتماعية، مضيفا "نحن نتبع تعليمات الحكومية في جميع الأوقات ونثق بأن كل هذا سينتهي وسنتمكن من لقاء أحبتنا واحتضانهم".

من جانبه قال مدير المركز الثقافي التركي/ يونس إمره في عمان، جنكيز اراوغلو، إن المركز والتزاما بالقرارت الحكومية أوقف جميع الفصول الدراسية لتعلم اللغة التركية، وكذلك الانشطة الثقافية التي كان من المزمع تنفيذها خلال الشهر الماضي والشهر الحالي، مضيفا انه اذا استمرت هذه الاوضاع فسيضطر المركز إلى إلغاء انشطة الشهر المقبل.

وأضاف إن هذا العام كان من المفترض أن يكون عاما للتبادل الثقافي الأردني– التركي، حيث تم الاتفاق بين وزارتي الثقافة في البلدين، العام الماضي على اقامة العديد من النشاطات والفعاليات الثقافية المشتركة، الا ان التحديات الصعبة التي فرضها فيروس كورونا اضطرت المركز الى الغاء هذه الانشطة .

واوضح إراوغلو ان هذه التحديات فرضت علينا واقعا جديدا، حيث يقوم المركز حاليا بتحضير واعداد جميع دروس اللغة التركية لرفعها على شبكة الانترنت ليتسنى له مواصلة تقديم خدماته للطلبة اذا ما استمرت الاوضاع الحالية الصعبة لشهور مقبلة.