الجمعة 06-12-2019
الوكيل الاخباري



مساكن للأسر الفقيرة في الزرقاء

9e25aa654f08473e17d771fd154f70c5
تعبيرية



الوكيل الإخباري - قال رئيس مجلس محافظة الزرقاء" اللامركزية " الدكتور أحمد عليمات ان البطء في طرح وتنفيذ العطاءات بسبب البيروقراطية والكلفة العالية تمثل أبرز التحديات التي يواجهها مجلس المحافظة.

 

وبين في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا) ان موازنة العام الحالي 2019 لمحافظة الزرقاء بلغت 27 مليونا و500 ألف دينار، وإجمالي عدد المشاريع 109 مشاريع متنوعة، مشيرا الى أن تنفيذ المشاريع من خلال العطاءات المحلية في المحافظة من شأنه تقليل كلفتها.

 

وتابع من أبرز التحديات التي يواجهها المجلس عدم وجود كادر مؤهل لمتابعة المشاريع، وعدم وجود دائرة إعلامية للمجلس بسبب عدم إيجاد مخصصات مما يعيق التواصل ويضعف الثقة بين المواطن والمجلس، مشيرا الى أن عدم وجود إدارات معنية بمشاريع "اللامركزية " في المديريات يدفع مجلس المحافظة " اللامركزية " لمتابعة بعض الأعمال والمشاريع التي من المفترض ان يقوم بها الجهاز التنفيذي مما يزيد الأعباء والمسؤوليات على مجلس المحافظة ،لافتا إلى ان الجهاز التنفيذي لم يخضع للتدريب والتأهيل للتعامل مع مشروع "اللامركزية ".

 

وأشار إلى أبرز المشاريع التي سيتم إنشاؤها خلال هذا العام والمتمثلة في إنشاء مساكن للأسر الفقيرة في الرصيفة بتكلفة 150 ألف دينار وفي الهاشمية بتكلفة 100 ألف دينار، وشراء وإنشاء مساكن بتكلفة 300 ألف دينار في الزرقاء ، وتأهيل مساكن الأسر الفقيرة بكلفة 120 ألف دينار.

 

وتأهيل وتحسين شبكات الصرف الصحي في الزرقاء بكلفة 750 ألف دينار وتأهيل وتحسين شبكه المياه بالزرقاء وتحسين شبكات الصرف الصحي في الزرقاء بكلفة 750 ألف دينار وتأهيل وتحسين شبكه المياه بالزرقاء بكلفة 850 ألف دينار.

 

واشار الى وجود مشروع لاستبدال جزء من خط مياه خو عوجان بكلفة مليوني دينار ومشروع استبدال خطوط مياه في الظليل بكلفة 342 ألف دينار ومشروع تأهيل وتحسين خطوط المياه في قضاء بيرين بتكلفة 500 ألف دينار ، وعطاءات صرف صحي لمشتركين جدد بكلفة 500 ألف دينار وصيانة المحطات والآبار بكلفة 200 ألف دينار.

 

وبين أن هناك مشاريع لانشاء ثلاثة مراكز صحية في مناطق حي الزواهرة وجريبا بالرصيفة وأم رمانة في بيرين، وكذلك مشروع انشاء المختبر المركزي في مبنى مستشفى الزرقاء الحكومي القديم " الحاووز "، وصيانة الطابق الرابع في مستشفى الأمير فيصل الحكومي في لواء الرصيفة بتكلفة 400 ألف دينار.
واضاف انه تم تخصيص قطعة أرض لمركز إرشاد زراعي في لواء الهاشمية بكلفة 50 ألف دينار ، وإنشاء مركز دفاع مدني في منطقة السخنة، وإنشاء مركز أمني في مدينه الشرق وتنفيذ 164 شارع قروي وزراعي خارج التنظيم ، إضافة إلى تنفيذ مشاريع حفائر مائية ومكافحة آفة النخيل في قضاء الأزرق بتكلفة 300 ألف دينار ، وتأهيل وصيانة شبكه المياه " وصلات مائية وخطوط مياه " بكلفة 5 ملايين و700 ألف دينار.

 

وبين ان من ضمن المشاريع إنشاء مركز لرعاية وتأهيل أطفال التوحد في قصبه الزرقاء بكلفة 300 ألف دينار ، وإنشاء مركز تنمية المجتمع المحلي في الأزرق بكلفة 90 ألف دينار وإنشاء مركز رصد بيئي بكلفة 250 ألف دينار إضافة إلى دعم المهرجانات الثقافية والفعاليات الثقافية 6 مهرجانات بكلفة 205 آلاف دينار وبناء مدرسة حي الأمير حمزة في الأزرق بكلفة مئة ألف دينار وبناء مدرسة بيرين الأساسية المختلطة بكلفة مليون دينار.

 

وأشار الى مشروع إضافة الطابق الثالث لمبنى محافظه الزرقاء بكلفة 250 ألف دينار وعيادة بيطرية ومختبرات في الظليل بكلفة 65 ألف دينار، ومشروع تطوير عيادة بيطرية في مبنى مديريه الزراعة بكلفة 60 ألف دينار.

 

ولفت الى وجود مشروع لصيانة ترميم مساجد ودور حفظ القران في الرصيفة بكلفة 100 ألف دينار وأسوار مقابر بكلفة 50 ألف دينار ، ومشاريع صيانة مراكز شبابية بكلفة 100ألف دينار ومشاريع إنشاء ملاعب ومسابح لاتحاد الزرقاء بتكلفة 100 ألف دينار.