الخميس 06-08-2020
الوكيل الاخباري



ورشة حول "الحوكمة المائية العابرة للحدود" بجامعة التكنولوجيا

1



الوكيل الاخباري - بدأت اليوم الخميس بجامعة العلوم والتكنولوجيا فعاليات ورشة الحوكمة المائية عن طريق وسائل الاتصال المرئي عن بعد، والتي تهدف إلى بناء المعرفة والقدرة للمشاركين وتعزيز الإدارة المتكاملة للموارد المائية عابرة الحدود والتركيز على قانون المياه الدولي.

واستعرض رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور صائب خريسات خلال الورشة التي تختتم غدا الجمعة عبر منصة مايكروسوفت تيمز، افتتاح مركز دبلوماسية المياه كأحدث مراكز الجامعة والذي تم إنشاؤه في نهاية عام 2019 وبدعم من الوكالة السويسرية للإنماء، خاصة وأن قطاع المياه يلعب دورا كبيرا في النمو الاقتصادي المستدام لأي دولة، ويعتبر الأردن من أفقر الدول في العالم من حيث حصة الفرد من المياه.

وتحدث عميد كلية الهندسة والقائم بأعمال المركز الدكتور سهيل كيوان عن المركز وأهدافه ومعالجة الاستخدام غير المنسق لموارد المياه المشتركة، والتطلعات المستقبلية التي يسعى إليها المركز ليصبح مركزا رئيسا لتنسيق البحث والدراسات وتوفير التدريب في مجال المياه والدبلوماسية عبر الحدود في الشرق الأوسط .

وأشار كيوان إلى أن المركز يهدف لتحديث المعرفة وتعزيز القدرة لدى صانعي القرار للتعامل بشكل متزايد مع القضايا المتعلقة بإدارة موارد المياه. ويشارك في الورشة العديد من الخبراء والباحثين الدوليين من الأردن وسوريا ولبنان وفلسطين والمملكة المتحدة واسبانيا.