الإثنين 18-11-2019
الوكيل الاخباري



وزير الزراعة يفتتح ورشة في السلط حول الإرشاد الزراعي

image



الوكيل الاخباري  - افتتح وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة اليوم الأحد ورشة عمل بعنوان (تحليل واقع الارشاد الزراعي) بالتعاون ما بين قطاع الارشاد الزراعي ومشروع الاستثمار في المجترات الصغيرة وانتشال الأسر الريفية من الفقر (SIGHT).

وأكد الشحاحدة خلال كلمة توجيهية للمشاركين دور الارشاد الزراعي "الذراع القوية لوزارة الزراعة" في خدمة قطاع الزراعة والمزارعين، اذ يقع على عاتق المرشد الزراعي دورا حيويا ومهنيا في تحسين المنتجات والمحاصيل الزراعية وادارتها برؤية عصرية وبحرفية وبمهنية عالية تواكب الدول المتقدمة.

واضاف الشحاحدة انه بالنسبة للنمط الزراعي لا تفضل الوزارة في فرض النمط الزراعي ولكنها تسعى دوما الى توجيه المزارعين وتشجيعهم على تبني زراعة المحاصيل ذات الجدوى الاقتصادية العالية وتوفير البيانات اللازمة التي توضح الكميات الانتاجية ونوعياتها بما يلبي الاحتياجات المحلية والاسواق العالمية ويساهم في تحسين دخول المزارعين بما يساهم في نمو القطاع الزراعي.

وأكدت مساعد الأمين العام للإرشاد الزراعي الدكتورة ماوية المفتي الشراكة الطيبة والعلاقات المميزة بين مختلف المشاركين في هذه الورشة ودورهم الهام في دراسة وتحليل واقع الارشاد الزراعي وطرح الحلول الناجعة حتى يكون بالاتجاه الصحيح خدمة لقطاعنا الزراعي الهام وخدمة للمزارعين. وقال الدكتور ليث الروسان من جامعة العلوم والتكنولوجيا إن اهم معوقات عمل الارشاد الزراعي هو غياب الدعم المالي، خصوصا المستلزمات الرئيسية، وضرورة ايجاد هيكلة وظيفية للإرشاد تراعي خصوصية المنطقة الزراعية.

وقال مدير اتحاد المزارعين المهندس محمود العوران ان هنالك ضعفا في الاعلام الارشادي ولا بد من الربط بين الارشاد ودائرة الارصاد الجوية. حضر افتتاح الورشة مدير عام مركز البحوث الزراعية الدكتور نزار حداد ، ومدير مكتب الفاو في عمان المهندس طلال الفايز و مدير مكتب المنظمة العربية للتنمية الزراعية المهندسة فداء الروابدة وغيرهم من المهتمين والمتخصصين بالشأن الزراعي.