الخميس 24-09-2020
الوكيل الاخباري



عبر برنامج الوكيل

وزارة الطاقة تعلن عبر برنامج الوكيل عن عرض قيّم للأردنيين - فيديو

7201922111849543654738


الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - أكدت وزير الطاقة والثروة المعدنية، المهندسة هالة زواتي ، أن الوزراة ، حريصة على دعم الأسر الأردنية المحتاجة ، فيما يتعلّق بالسخانات الشمسية، ضمن الخطة الاقتصادية الحكومية ، التي أوعز بها الملك عبد الله الثاني  .

اضافة اعلان
 

ولفتت زواتي ، صباح اليوم الثلاثاء ،عبر "برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المُسلّحة الأردنية "راديو هلا" ، أن عدد المنازل المزودة بسخانات شمسية جاء من خلال صندوق الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية حوالي 26 الف منزل في مختلف محافظات المملكة.

 

وأشارت ، أن المشروع يحقق للمستفيد وفرا في فاتورة الكهرباء يتراوح ما بين (7) و(15( دنيارا شهريا، في اطار الاستراتيجية الوطنية لاستغلال مصادر الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة.

 

وأضافت زواتي ، في حديث مع الإعلامي محمد الوكيل ، أن هنالك برنامجا لدعم القطاع المنزلي المدعوم بأسعار الكهرباء، وتم من خلاله تمويل ثلاثة برامج رئيسية لتخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية في المنازل وهي، (تركيب أنظمة السخانات الشمسية، وتركيب أنظمة الخلايا الكهروضوئية، واستبدال وحدات الإنارة الموفرة للطاقة،( LED).

 

وزادت " على المواطن انتقاء السخان الشمسي ، حيث سيتم دفع (30%) من قيمته ، عد اعن مساعدته في التقسيط للبنوك ، وذلك لأول مرة في الأردن .

 

أسعار تفضيلية

وتحّدثت عن كلفة الطاقة في القطاعات الإنتاجية المختلفة ، مُمثلة بالقطاعات السياحية ، التجارية ،الزراعية ، والصناعية ، وتابعت "هنالك أسعار تفضيلية للاستهلاك الإضافي ، حيث ستكون75 فلسا لكل كيلو واط / ساعة.

 

وفيما يتعلق بالصناعات الصغيرة والمتوسطة ، بينت زواتي سيكون التخفيض على كل كيلو واط /ساعة بمقدار (10) فلس ، عدا عن تخفيض غرامة الحمل الأقصى للقطاع الزراعي لتصبح دينارين، بعد أن كانت (375) قرشا.