الثلاثاء 21-01-2020
الوكيل الاخباري



الطراونة : سلاح الجو الملكي حاضر

وزير التربية للوكيل : أُطمئنكم وهذه خُطّتنا - فيديو

21c994b6-8267-4259-a322-d07929cfdcf5



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - كشف وزير التربية والتعليم ، الدكتور تيسير النعيمي ، عن دور الوزارة ، في متابعة صيانة المدارس ، من خلال رقابتها ، والإشراف عليها ، حيث المقاولين الذين يقع على عاتقهم مهمة الصيانة .

 

وبين النعيمي ، اليوم الأحد ، لـ"برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المُسلّحة الأردنية " راديو هلا" ، أن هنالك تحديات ، تحول دون صيانة المدارس في الوقت المناسب، منها التأخر في التخطيط لرصد احتياجات المدارس، عدا عن التأخر في العطاء المطروح لغايات الصيانة .

 

وزاد " هنالك خُطط ، شأنها رصد المدارس التي تحتاج إلى صيانة وقائية ، إضافة إلى الصيانة الجذرية "، موضّحا أن هنالك (800) عطاء صيانة ، وإضافات تشمل (72 )غرفة صفية ، و(18) مدرسة.

 

 

تدريب على إخلاء الحرائق  

وفي سياق منفصل ، أكد النعيمي للإعلامي محمد الوكيل، أن هنالك خُططا مدرسية ، لتدريب الطلبة على عمليات الإخلاء الخاصة بحوادث الحريق ، بالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني ، حيث يتم تدريب الطلبة مرتين خلال العام الدراسي.

 

وأشار إلى أن هنالك "سجل مخاطر"، يُعنى بالإجراءات اللازمة ، للحرائق ، في مدارس المملكة ومديريات التربية .

 

وفيما يتعلّق بمرض " أنفلونزا الخنازير" ، وبالتنسيق مع وزارة الصحة ، فقد بين وزير التربية النعيمي ، أنه يتم عزل الطلبة المصابين بهذا المرض، ومرض جدري الماء، الذي ينتشر بين طلبة المدارس ، عدا عن متابعة الطلبة المصابين بـ"القمل" ، حيث التواصل مع ولي أمر الطالب، واتخاذ الإجراءات اللازمة ، لافتا أن عددهم محدود.

 

وأردف " يتوافر دواء مجاني ، وفق وزارة الصحة ، للأمراض التي يعاني منها الطلبة ، من منطلق الحفاظ على سلامتهم وصحتهم".

 

تعديـل المناهـج

وفي ردّ على سؤال الإعلامي الوكيل حول مُستجدات التعديل على مناهج الصفين الأول والرابع ، لمبحثي العلوم والرياضيات ، أشار النعيمي ، أن التعديلات تمّت بحسب خبراء أكاديميين في مجال المناهج، وبعد الدراسة  .

 

وقال " تمّ مراجعة مُسودات الكتب ، من خلال فرق ، لوضع الإطار التنظيمي ، كما وأُطمئن أولياء الأمور، أن التعديل تم ، ضمن خطة تدريب جديدة للمعلمين، بطريقة أفضل من الخطّة في الفصل الدراسي الأول، بدليل تدريب أوضح ".

 

ولفت ، إلى وجود خطة لإنشاء رياض للأطفال ، ومدارس جديدة ، حيث التوسّع في ذلك ، خدمة للمجتمع المحلي.

 

السلاح الهندسي الملكي حاضر

ومن جهته ، عقّب رئيس لجنة التعليم والشباب النيابية ، الدكتور مصلح الطراونة، على دور اللجنة في متابعة ما يتعلّق بالمدارس ، لافتا ، إلى الدور البارز في رصد الملاحظات التي تهدف لتحسينها - المدارس - .

 

ونوّه الطراونة في معرض حديثه ، إلى أن السلاح الهندسي الملكي ، يلعب دورا كبيرا في الإشراف على الأبنية المدرسية من حيث الجودة والتكلفة .

 

وزاد " القوات المسلحة الأردنية ، خيار وطني واستراتيجي ، لخدمة الأردنيين على أكمل وجه"، مُشدّدا على أهمية التشاركية مع القطاع الخاص، للتميز وإنجاح المشاريع .

 

"برنامج الوكيل" وجد أنّه حريّ أن يتم متابعة ما تم الحديث عنه في وقت سابق عن ما واجه عددا من المدارس الحكومية ، من افتقار للصيانة، وحرائق تسبّبت باختناق طلبة ، وعدد من الأمور ، التي أدت إلى الاستياء العام حيال ذلك .

 

لمشاهدة المادة : طفل مات ولم تُسمع الرسالة واليوم طلبة في خطر