الأحد 25-08-2019
الوكيل الاخباري



النحل الآسيوي يستخدم 'الأمواج المكسيكية' للدفاع عن نفسه..(فيديو)

get-6-13



الوكيل الاخباري - يستطيع نحل العسل العملاق في شرق آسيا، بناء أعشاش مفتوحة رائعة يبلغ طولها عدة أمتار، وذلك يجعل هذه الأعشاش عرضة لهجوم الحشرات المفترسة كالدبابير التي تغزو خلايا النحل وتسرق يرقاتها. ولحسن الحظ فإن هذا النوع من النحل يملك سلاحاً سرياً يتسم بفاعليته في صد أي هجوم يتعرض له.

وتتمثل الاستراتيجية الدفاعية الفريدة لنحل العسل العملاق، في قيام أعداد كبيرة من النحلات العاملات في رفع الأجزاء السفلى من أجسامها بمقدار تسعين درجة وهزها في انسجام تام، مما يخلق تأثيراً مشابهاً للأمواج المكسيكية المعروفة التي تستخدمها جماهير كرة القدم في الملاعب في جميع أنحاء العالم.

وقد قام فريق من الباحثين بقيادة جيرالد كاستبيرغر من جامعة غراتس في النمسا بدراسة لسلوك النحل الآسيوي في الهند ونيبال على مدى 15 عاماً.

ولاحظ العلماء بأن حجم وشدة التقنية الدفاعية التي يستخدمها النحل يعتمد على مدى قرب الحشرات المفترسة من خلية النحل،


وأن أعداداً هائلة من النحل تشارك في العملية الدفاعية عندما تكون الدبابير قريبة جداً من المكان.

 

اظهار أخبار متعلقة




كما أظهرت المراقبة المستمرة لسلوك النحل، بأن الاستراتيجية الدفاعية التي يستخدمها النحل الآسيوي تؤدي عادة إلى خوف الدبابير المهاجمة وهروبها على الفور.

وفي حين أنه لا يزال من غير الواضح كيف تؤثر الاستراتيجية الدفاعية لنحل العسل العملاق على الدبابير الغازية، يشير جيرالد كاستبيرجر في دراسته إلى أن الأمواج تربك الدبابير المهاجمة، مما يجعل من الصعب عليها التركيز على مهاجمة أي نحلة، وبالتالي يتم إحباط الهجوم، وفق ما ورد في موقع أوديتي سنترال الإلكتروني.