الثلاثاء 04-08-2020
الوكيل الاخباري



10 أخطاء شائعة نرتكبها .. تقلل من عمر السيارة !

6-عادات-سية-أثناء-قيادة-السيارة



الوكيل الاخباري – العديد من السلوكيات الشائعة نرتكبها بشكل يومي بحق سياراتنا تؤدي إلى تقليص العمر الافتراضي لها وتُسرّع من ظهور المشاكل فيها.

 

وكما هو معروف، فإن مشكلة صغيرة في السيارة تجر لصاحبها مشاكل عديدة أخرى تنتهي بالتفكير في تغييرها.


في هذا المقال، نستعرض مجموعة من الأخطاء التي لا يلتفت إليها أصحاب السيارات غالبًا أو يظنون أنها بسيطة وغير مهمة، لكنها مع الأسف تُسبب تدمير السيارة تدريجيًا وتُخرجها من الخدمة في وقتٍ مبكّر!


المشي عبر الحفر


حسنًا، من المفترض أن السيارة مُصممة لتمتص صدمات الطريق ولا تتأثر بالحفر التي تملأ الشوارع، لكن لكل سيارة نقطة انكسار معيّنة. في بعض الأحيان، يكون من المستحيل تجنّب الحفر، والقيادة من خلالها بسرعة كبيرة قد يؤدي إلى ثني جنط العجلات والدعامات.

 

استعمال وقود رخيص


إن كُنت تُفكّر في توفير بعض القروش عليك مقابل تغيير نوع الوقود إلى نوع أرخص، فربما ستضطر إلى دفع ما وفّرته وأكثر ثمنًا لتصليح مشاكل المحرك. يمكن أن يؤدي ملء خزّان الوقود في السيارة بنوعية وقود أقل من النوعية المطلوبة أو المُوصى بها إلى مشاكل في القيادة واضطرابات في عمل المحرّك قد تنتهي بمطالبتك بتغييره.

ترك السيارة وقت طويل بدون قيادة


إن ترك السيارة مركونة لوقتٍ طويل وعدم تشغيها والقيادة بها ولو لمسافات قصيرة يؤدي في النهاية إلى قتل بطارية سيارتك تدريجيًا ويُفقد إطاراتها المرونة ويتركها بوقود قديم مليء بالرواسب. إن كُنت تُفكّر بترك سيارتك فترة من الزمن بدون قيادة، من الأفضل ركنها في بقعة داخلية مناسبة، وغسلها جيدًا لحماية الطلاء، وملء الإطارات بالهواء الكافي لتبقى مستديرة، بالإضافة إلى توصيل البطارية بشاحن صغير للحفاظ عليها.


القيادة على شوارع غير مرصوفة

يُمكن أن تؤدي هذه المشكلة المهملة بشكلٍ عام إلى تآكل الإطارات وزياد فرص وقوع الحوادث وزيادة استهلاك وقود السيارة.

عدم غسل السيارة بانتظام


يتساهل العديد من أصحاب السيارات في الحفاظ على نظافة السيارة خاصةً من الخارج. فبعد كل شيء، ستتسّخ مرةً أخرى، أليس كذلك؟ حسنًا، ضع في اعتبارك أن إهمال غسل السيارة بانتظام سيُعرّض طلاءها إلى احتمال التقشّر والتآكل، ويزيد من فرص الصدأ.


تجاهل التنظيف أسفل غطاء المحرك


نميل عادةً للحفاظ على نظافة سياراتنا من الخارج، ولكن ليس تحت غطاء المحرك، وهذا خطأ شائع يترتب عليه مشاكل كثيرة متعلّقة بالمحرك. يُمكن أن يؤدي التنظيف الدوري أسفل غطاء المحرك إلى إزالة الرواسب والحطام الذي يُقصّر من عمر المحرك.

إمساك “الجير” طوال القيادة


أصبحت معظم السيارات الحديثة اليوم مجهّزة بناقل حركة أوتوماتيكي “جير”. بالنسبة للمتبقي، فمن الطبيعي أن يُمسك السائق بالجير طوال فترة القيادة، لكن هذا السلوك الخاطئ يؤدي إلى التآكل المبكّر لمكوّنات الجير.


استعمال أجزاء وسوائل غير مناسبة أو رخيصة


حتى إن كُنت ملازمًا لإجراءات الصيانة الدورية، فإن استعمال تراكيب أو سوائل رخيصة في سيارتك يجعلها أكثر عرضة للعطب. التغييرات الزيتية المنتظمة تتطلب استخدام زيوت بمعامل لزوجة صحيح، وأن تحتوي شمعات الإشعال على نطاق الحرارة الصحيح. كما يجب أن تكون فلاتر الوقود والهواء من النوع الذي يحمل علامة تجارية أو ما يعادله من معدّات أصلية، وليس أي عنصر بديل أقل سعرًا يُمكنك العثور عليه.


عدم تغيير الزيت باستمرار


يؤدي تغيير الزيت أكثر من الموصى به إلى بقاء المواد المسببة للتآكل خارج المحرك ويُساعد على إبقاء بالسيارة على الطريق لفترة أطول.


قيادة السيارة بارد


يحتاج المحرك البارد لبعض الوقت حتى يصل إلى درجة الحرارة الملائمة. قيادة السيارة بينما لا يزال المحرك باردًا، خاصةً في فصل الشتاء، يخلق العديد من المشاكل للمحرك.

 

 

 

المصدر : أبو نواف abunawaf