الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

اتفاقية لنقل التكنولوجيا الصينية لمؤسسات التعليم العالي العربية

9


 
الوكيل الاخباري - وقع اتحاد الجامعات العربية مع مركز نقل التكنولوجيا الصينية اليوم الثلاثاء اتفاقية تعاون وتدريب لنقل التكنولوجيا الصينية لمؤسسات التعليم العالي العربية للمساهمة في رفع المستوى التقني والفني للجامعات العربية.اضافة اعلان


ووقع الاتفاقية أمين عام اتحاد الجامعات العربية عمرو سلامة، وعن المركز الصيني مديره العام شينغ جي، بحضور الأمينين العامين المساعدين عبد الرحيم الحنيطي وخميسي حميدي.

وقال سلامه: بموجب الاتفافية سيتم عقد مؤتمر دولي سنوي لرؤساء الجامعات العربية والصينية بالتعاون بين الاتحاد والمركز لصياغة رؤية مشتركة لتطوير مستوى التعليم الجامعي وتعزيز فرص التبادل الثقافي والعلمي بين جامعات الطرفين على مستوى الطلبة والأساتذة والقيادات الجامعية.

واشار إلى النشاط الملحوظ للصين في المنطقه العربية خصوصاً في مجالات البحث العلمي والتقني، والسعي لبناء منصات للتعاون العربي الصيني في الدول العربية في عدة مجالات ما يسهم في تبادل الخبرات وتقارب وجهات النظر في العديد من القضايا التي تهم المجتمع العربي والصيني.

واكد شينغ الذي يزور الاردن حاليا على رأس وفد يمثل عددا من المؤسسات والشركات الصينية العملاقه لقطاع تكنولوجيا المعلومات والزراعة والصحة والطاقه، أن اتحاد الجامعات العربية اعتمد المركز لتنسيق التعاون في مجال البحث العلمي وتدريب الاساتذة والاداريين والطلبة في الجامعات العربية على فنون التكنولوجيا الصينية.

وأعرب عن شكره لجهود الاتحاد في تعزيز العلاقات بين مؤسسات التعليم العالي العربية والصينية.

وقدم شينغ الدعوه للإمانة العامة للاتحاد لحضور فعاليات المعرض الدولي للدول العربية والصين في شهر أيلول المقبل.

ودعا الحنيطي لإقامة فعاليات علمية وبحثية بين الجامعات العربية والصينية من خلال مؤتمر رؤساء الجامعات العربية والصينية بهدف تحقيق التنمية المستدامة في البلدان العربية.

وأشار خميسي إلى سعي الاتحاد لزيادة حجم التعاون الدولي والعمل لتوفير فرص تدريب وتبادل ثقافي وعلمي يمكن الجامعات العربية من الاستفاده مِن الخبرة الصينية في التقنيات التعليمية.