السبت 27-04-2024
الوكيل الاخباري
 

اجراءات تسبق إعادة فتح المدارس غدا

image


 الوكيل الاخباري - أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) عن توسيع نطاق دعمها لخدمات المياه والصرف الصحي والنظافة المدرسيّة المُقدّمة لوزارة التربية والتعليم قُبيل إعادة فتح المدارس غدا الثلاثاء، تلبية لاحتياجات جميع المدارس العامة في الفترة المقبلة، وذلك بتبرعها بنصف مليون قطعة صابون و 14 ألف عبوة معقمات للأيدي.اضافة اعلان


وشرعت "اليونيسف" في إطار برنامج المياه والصرف الصحي والنظافة في المدارس التابعة لها، بتوسعة نطاق البرنامج خلال أشهر الصيف استجابةً لتداعيات كورونا حيث جرى تنفيذ مشاريع صيانة وترميم مرافق غسل اليدين في 46 مدرسة في جميع أنحاء الأردن.
وقالت ممثلة المنظمة في الأردن تانيا شابويسات في كلمة لها اليوم الاثنين في مدرسة سمير الرفاعي الثانوية للبنين في عمان والمستفيدة من برنامج المنظمة لخدمات المياه والصرف الصحي والنظافة المدرسيّة: يُعد حصول الأطفال العائدين إلى المدارس على المرافق الأساسية لغسل الأيدي، والمياه النظيفة، والصرف الصحي المناسب، أمرًا بالغ الأهمية لضمان تحقيق إعادة فتح المدارس وتشغيلها على نحو آمن وصحّي في خضم جائحة كورونا.

ويأتي هذا التبرع، استكمالا لبرنامج المياه والصرف الصحي والنظافة في المدارس التابع لـ "اليونيسف"؛ لضمان تزويد جميع مدارس المملكة بما في ذلك المدارس الموجودة في مخيمات اللاجئين، بالإمدادات اللازمة للأشهر الأولى من العام الدراسي الحالي، كما سيجري تنفيذ حملات ومبادرات للتوعية حول النظافة الصحية تهدف إلى تعليم الطلاب غسل الأيدي بشكل سليم. من جهته أثنى مدير إدارة التعليم في وزارة التربية والتعليم الدكتور سامي المحاسيس، على الدعم الذي قدّمته "اليونيسف" للمدارس من خلال تحسين مرافق المياه، والصرف الصحي، وتركيب أنظمة المشارب، وأنظمة المياه الرمادية للمراحيض؛ بهدف تعزيز الاستخدام المستدام للمياه، فضلاً عن قيام "اليونيسف" بتزويد المدارس بالصابون بهدف خلق بيئة تعليمية آمنة وصحيّة لجميع الطلاب.

ودعا المحاسيس جميع المدارس إلى التعامل مع العام الدراسي الجديد على أنه يحتاج جهودا استثنائية من الجميع، مؤكدا أن وجود مواد النظافة الشخصية يجب أن يرافقها وعي في اتخاذ التدابير الصحية اللازمة للحماية من المرض.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الوزارة استكملت أمس توزيع علب الصابون والمعقمات الكحولية على جميع المدارس الحكومية، والمناديل الورقية والمبللة خاصة في رياض الأطفال، مضيفا أنها وزعت 6 ملايين و 200 ألف دينار على المدارس الحكومية هذا العام لأعمال الصيانة وإدارة المرافق وتوفير كل ما تحتاجه من معقمات ومواد تنظيف.

وقامت "اليونيسف" بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم قُبيل إعادة فتح المدارس، بتقديم برامج تدريبية مكثفة حول الوقاية من العدوى ومكافحتها لجهات التنسيق التعليمية والصحية في جميع مديريات المملكة الشمالية والوسط والجنوب، البالغ عددها 42 مديرية؛ بهدف تزويدهم بالخبرات اللازمة للوقاية من انتقال فيروس كوفيد-19 على مستوى المدارس.

يُذكر أنه جرى تمويل برنامج المياه والصرف الصحي والنظافة في المدارس التابع لـ "اليونيسف"، والاستجابة واسعة النطاق لخدمات المياه والصرف الصحي والنظافة أثناء جائحة كورونا من أستراليا، وكندا، وبرنامج إيرلندا للتنمية، واليابان والوكالة الكورية للتعاون الدولي.