الإثنين 29-04-2024
الوكيل الاخباري
 

« البوسطجيّة «.. اشتكوا



ذهبتُ إلى أقرب مكتب بريد كي ابعث « رسالة « ورقية إلى صديقتي الكاتبة الكبيرة غادة السمّان المقيمة في باريس... كونها لا تتعامل مع مع « الواتس أب « ولا « النّتّ «.. فأخبرني مدير مكتب البريد انه لا يستطيعون ارسال « المكتوب «.. لأن « الأجهزة « معطّلة.اضافة اعلان


وعندما سألته : متى يعود ال « سستم / النظام «، قال ما باعرف..ممكن بعد ساعة، ممكن بكرة.. الله أعلم !
واكتشفت فيما اكتشفت، ان الهاتف الارضي.. لديهم أيضا « عطلان «.
قلت له « باب النجّار.. مخلّع «.

تذكرتُ اغنية مطربة الأربعينيات رجاء عبده التي تقول « البوسطجيّة اشتكوا من كُتر مراسيلي.. وعيوني لما بكوا.. دابت مناديلي «..
هذه الأغنية التي قيل ان الرئيس جمال عبد الناصر « منعها « في الإذاعة المصرية، لأن والده كان يعمل « بوسطجي « اي « ساعي بريد «.. واكتشف الموسيقار محمد عبد الوهاب « ملحن الاغنية « ان الرئيس عبد الناصر لا يعرف شيئا عن قرار « منع الاغنية «.. ولذلك سُمِحَ ببثّها..

وفي أيام دراستي في مصر، كانت إدارة « الجامعة « تعلّق ورقة على الجدار كل يوم تتضمن أسماء الطلبة الذين وصلتهم «رسائل « و» جوابات «.. وكنا نتجمّع حولها، وكعادة المصريين في خفة الدم، كنا نسمع أحدهم يردد اغنية « البوسطجيّة.. اشتكوا «، فيرد عليه طالب آخر « من ايه ؟

فيقول الأول « من كُتر مراسيلي «... ونضحك.

طبعا كان ذلك من باب « الغمز واللمز « خاصة بوجود زميلاتنا الفتيات.

وكانت لي طقوس حينما كانت تأتيني رسالة من الحبايب، فكنتُ اذهب الى شاطىء قناة السويس بمدينة بورسعيد، حيث تمثال « دلسيبس « المهندس الفرنسي الذي اشرف على حفر قناة السويس في عهد الخديوي.. واقرأ الرسالة في جوّ رومانسي وامامي السفن والمراكب وطيور النّورس...
ترى، هل تصلح اغنية « البوسطجية اشتكوا « في زمننا الحالي؟
زمن « الواتس أب « ؟؟؟