الأحد 27-09-2020
الوكيل الاخباري



حوافز هامة للملتحقين بالخدمة

الجيش لبرنامج الوكيل : سيطبق نظام العقوبات العسكرية على المتخلفين عن خدمة العلم

ط


الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - أكد مدير التوجيه المعنوي في القوات المسلحة الاردنية – الجيش العربي ، العميد الركن طلال الغبين ، أن خدمة العلم تستهدف بالدرجة الأولى مواليد 1991 من فئة الذكور، حيث سيتم استدعاء (5) ألاف مكلّف .

اضافة اعلان
 

وبيّــن الغبين ، الخميس ، لـ"برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبــر أثير إذاعة القوات المُسلّحة الأردنية "راديو هلا"، أنه سيتم صرف (100 )دينار ، على مدار السنة للملتحقين بالخدمة- أي طوال فترة التدريب -  .

 

وأشار للإعلامي محمد الوكيل ،أن الشهور الثلاثة الأولى ، أن البرنامج يتضمن تدريبا عسكريا مدته 3 أشهر ، لافتا أن وزارة العمل يقع على عاتقها التدريب المهني والتقني وعمليات التوزيع بإشراف عسكري .

 

 أما عن الفئة المستهدفة والمعايير فصرح الغبين  بأن القوات المسلحة ستقوم باستدعاء كل أردني ذكر من عمر 25 سنة ولغاية 29 سنة والفئة التي سيتم استدعائها في الدفعة الأولى هم من مواليد ـ1995 ، ممن تنطبق عليهم المعايير التي تم الإعلان عنها ، الأربعــاء.

 

وأوضح الغبين ،  أنه في حال التخلف عن الالتحاق بــ"خدمة العلم "، فسيتم تطبيق العقوبة عليه ، وفق القانون العسكري المعمول به ، حيث سيتم محاكمته عسكريا ، والتي تصل مـن 3 شهور إلى 3 سنوات ، وفق المخالفة .

 

وقال " لن تكون الخدمة إلزامية للإناث، وسيكون هنالك أحقية في التعيين بالوظائف ، للملتحقين بالخدمــة ".

 

وبيّن أنه سيتم إطلاق خدمة على الموقع الخاص للقوات المسلحة الأردنية ، للإجابة على التساؤلات الخاصــة بخدمة العلم .

 

وعرّج الغبين ، على أهمية الخدمة ، التي من شأنها إكساب المهارات التقنية والمهنية والعملية، لتأهيل الشباب وتمكينهم من الدخول إلى سوق العمل بكفاءة واقتــدار، بحسب التوجيهات الملكية السامية .

 

وعرف قانون خدمة العلم والخدمة الاحتياطية رقم 23 لسنة 1986 المجموعة على أنها "مجموع المكلفين من مواليد سنة واحدة ويجوز تقسيمها إلى دفعات وفق ما تقرره القيادة العامة"، فيما نصت الفقرة أ من المادة 3 من ذات القانون على أنه "يكلف بخدمة العلم كل أردني ذكر يكمل الثامنة عشرة من عمره وحسبما تقرره القيادة العامة لهذه الغاية".

 

 

 يشار أن المعايير المعلن عنها هي : 

 1- ان يكون الشخص بدون عمل، فلا تكون له  اشتراكات فعلية بالضمان الاجتماعي خلال السنة الاخيرة التي تسبق تاريخ استدعاؤه لخدمة العلم، او ان لا يكون قادرا على اثبات عمله بانتظام خلال السنة الاخيرة التي تسبق تاريخ الاستدعاء بغض النظر عن الاشتراك بالضمان الاجتماعي، ولا يكون شريكا في شركة مسجلة او مالكا لمؤسسة فردية مسجلة لدى الجهات المختصة فعالة خلال السنة الاخيرة التي تسبق تاريخ الاستدعاء. 
2- أن لا يكون مقيما خارج المملكة. 
3- أن يكون لائق صحيا وغير مصنف طبياً بدرجة خامسة بناءً على لجنة طبية.  
4- أن لا يكون الأبن الوحيد (الذكر) لوالديه او لأحدهما احياءً او أموات.
5- أن لا يكون طالباً منتظماً على مقاعد الدراسة في المدارس الثانوية او المعاهد والكليات او الجامعات وبأي مستوى تعليمي. 
6- أن لا يكون رباً لأسرة قبل استدعائه الى خدمة العلم. 



  

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة