الثلاثاء 19-11-2019
الوكيل الاخباري



ضمن "الحملة الشتوية السنوية"

الدوريات الخارجية للوكيل : مخالفة السائقين بعد المهلة المُحدّدة - فيديو

9ea4a0ab-a6a0-43bf-aaa3-7949fbbcbbb0



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - شرعت مديرية الأمن العام ، بـ"الحملة الشتوية السنوية" ، والتي تُعنى بالتدقيق على الجاهزيّة الفنيّة للمركبات والتأكد من صلاحيتها للمسير على الطرقات خلال فصل الشتاء، للتعامل مع كافة الظروف الجوية خلال تساقط الأمطار والثلوج، للحيلولة دون حوادث سير - لا قدر الله - .

 

"برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المسلّحة الأردنية " راديو هلا " ، يقع على عاتقه الوقوف على كلّ ما يهمّ الأردنيين ، ومن هذا المنطلق فقد تمّ التطرّق صباح اليوم الثلاثاء ، إلى الحملة ، حيث ستستمر الحملة لمدة شهر قابلة للتمديد من خلال مرتبات الإدارات المروريّة، مُمثّلة بـ(إدارة السير ، إدارة ترخيص السواقين والمركبات ، إضافة إلى الدوريات الخارجية ) .

 

 



وعلى ضوء ذلك ، تواصل الإعلامي محمد الوكيل ، مع مدير الدوريّات الخارجيّة ، العميد محمّد الصوافطة ، الذي أكد من جهته على أهمية الحملة، حفاظاً على سلامة المواطنين أثناء استخدام المركبات، وتجنّباً لإعاقة حركة السير في حال تعطّلها بسبب الظروف الجوية.


وبين الصوافطة ، أنه سيتم خلال الحملة التأكد من صلاحية الإطارات والعاكسات الضوئية ، والزجاج و "المسّاحات" ، والمياه الخاصة بمحرك المركبة، عدا عن "الدلايات" في المركبات الثقيلة وعمل (الدفايات) ،إضافة إلى وضوح لوحة أرقام المركبات.

 

وشدّد ، على أهمية وجود "طفايات الحريق" ، وصندوق الإسعاف ، و أحزمة الأمان ،ليتمكّن السائق من معالجة المواقف التي قد يتعرّض لها .

 

وعرج العميد الصوافطة ، على المركبات الحديثة ، قائلا " يتم استثناء المركبات الحديثة من هذه الحملة ، نتيجة لجاهزيتها ، إلا أنه سيتم التدقيق على المركبات التي تحتاج إلى تدقيق ، حرصا على سلامة سائقيها، عدا عن التدقيق على الشاحنات ".


وفي ردّ على سؤال للإعلامي محمد الوكيل ، حول كيفية تمييز المركبة ، ما إذا تم الكشف عنها أم لا ، أجاب " سيتم وضع ملصق على الزجاج الأمامي من جهة اليمين للمركبة الجاهزة ، حيث يفيد بأن المركبة جاهزة فنياً ".

 

لا مخالفات 

وعقّب على موضوع المخالفات ، قائلا" لن يتم تسجيل مخالفات على المركبات التي يوجد بها خلل فني في بداية الحملة، إلا أنه سيتم إعطاء مهلة لأسبوع للسائق، كتنبيه ، بهدف تصويب الخلل، ومن ثم يقوم بمراجعة إدارة السير، وفي حال تبيّن أن الخلل تم معالجته يتم إعادة رخصة القيادة والمركبة دون تسجيل مخالفة ، وبعد ذلك يتم مخالفته ، لعدم إلتزامه بالأنظمة والقوانين".

 

 مواطنون يرحبون 

رسائل صوتية من مواطنين ، كان لها نصيب الأسد في وقت "برنامج الوكيل"، للوقوف على آرائهم ، حيث رحّب أردنيون ، بالحملة ، التي تهتم بسلامة المواطنين ، ومرتادي الطرق ، منوّهين أن ذلك يحفّز أصحاب المركبات للعمل على تفقّد مركباتهم باستمرار .

 

 

وكانت مديرية الأمن العام ، قد أطلقت قبل يومين "الحملة الشتوية السنوية "، وذلك بالتزامن مع حملتها "كفى لنزيف الطرقات"، ضمن مبادرات "أردن النخوة" ، علما أن الحملة تنفّذها مختلف المديريات المروريّة، للتأكد من صلاحية المركبات واجزائها الهامة والضرورية، للسير بشكل آمن على الطرق خلال فصل الشتاء ، دون حوادث سير ، والتي تحصد أبرياء .