الخميس 24-09-2020
الوكيل الاخباري



اعتماد مختبرين خاصين لفحص كورونا

580
تعبيرية


الوكيل الإخباري- اعتمدت وزارة الصحة حتى الآن مختبرين فقط من القطاع الخاص لغايات اجراء الفحص الخاص بالكشف عن الإصابة بفيروس كورونا هما مختبرا "مدلاب" و"بيولاب".

اضافة اعلان
 

وبحسب مدير مديرية المختبرات في الوزارة الدكتور محمود الغزو في تصريح لوكالة الأنباء الاردنية (بترا) اليوم الأحد، فإن المختبرات التي اعتمدت تخضع لمواصفات ومعايير محددة وخاصة لإجراء هذا الفحص، من حيث نوعية المواد المستخدمة لإجرائه، وكذلك الاحتياطات اللازمة للوقاية الشخصية للكوادر التي تقوم بعملية الفحص خلال سحب العينات التي ستتم في المنازل بحسب موافقة الوزارة، واتخاذ جميع القياسات والإجراءات لضمان السلامة للموظف ومتلقي الخدمة.

 

واكد ان وزارة الصحة ألزمت المختبرات المعتمدة بقانون الصحة العامة، وموافاتها بأعداد الأشخاص الذين اجري لهم الفحص، ونتائج الفحص في حال ظهور أي عينات إيجابية، فيما طلبت إرسال العينات الايجابية للوزارة التي ستعمل بدورها على التحقق من النتيجة، موضحا أن الوزارة ستعلن خلال الايام القادمة عن مختبرات اخرى تقدمت بطلب لغايات اعتمادها لإجراء فحص الكورنا بعد التأكد من قدرتها الفنية والبيولوجية للقيام بالفحص، وذلك للتسهيل على المواطنين الراغبين بإجراء الفحص.

 

وحددت وزارة الصحة، بحسب الدكتور الغزو، سعر الفحص بواقع 70 دينارا، فيما حددت نوعية الفحص بالطريقة البيولوجية الجزيئية، لافتا إلى ان الوزارة، ومنعا للاحتكار، وضعت عدة معايير لاعتماد هذه المختبرات.

 

وبين أن المبلغ يشمل أجور الفحص، وتكاليف مواد الوقاية الشخصية المستخدمة عند السحب للعينة من أي شخص، وبهامش ربح بسيط، مؤكدا في هذا الاطار ان المصلحة الوطنية العليا تتطلب عدم الالتفات إلى جني الارباح.

 

واشار إلى الدور الذي يمكن ان تقوم به المختبرات الخاصة في تخفيف الضغط عن المستشفيات الحكومية المعتمدة لإجراء الفحص، وبخاصة للأشخاص الراغبين بالسفر وغير المخالطين للحالات المثبتة أو للأشخاص القادمين من مناطق موبوءة، مؤكدا ان الوزارة تتكفل بالفحص المجاني لجميع المخالطين للأشخاص المصابين والقادمين من المناطق الموبوءة.