السبت 25-05-2019
الوكيل الاخباري



5 ساعات تكفي والشخير دليل عمقه! إليك أشهر الخرافات عن النوم

istock-904149370-840x540



الوكيل الاخباري – نعم، النوم ضروري لصحتنا العقلية والجسدية والعاطفية، ولكن هناك خلاف حول مقدار النوم الذي نحتاجه، وما يعزز النوم وما يعيقه.

 

فبينما يكتفي البعض بـ7 ساعات من النوم، يحتاج آخرون ما لا يقل عن 9. اتضح أن بعض الخرافات عن النوم يمكن أن تغذي هذه المناظرات وتزيد من ارتباكنا.

 

ولحسن الحظ، حاولت مجموعة من الباحثين في كلية الطب بجامعة نيويورك وضع الأمور في نصابها الصحيح.

 

اظهار أخبار متعلقة


في الدراسة الجديدة التي نشرتها دورية «Sleep Health»، ونقلها موقع mindbodygreen، استعرض الباحثون أكثر من 8 آلاف مصدر على الإنترنت، للعثور على 20 خرافة من تلك الأكثر شيوعاً عن النوم، وما إذا كانت خرافات بالفعل أم حقائق مدعومة بأدلة علمية، ومدى تأثيرها سلباً على صحة الأشخاص.

 

الخرافة الأولى: يمكن للناس أن يكتفوا بخمس ساعات نوم

 

وجد الباحثون أن هذه الخرافة هي إحدى أكثر الخرافات شيوعاً عن النوم، ويمكن دحضها بسهولة بالأدلة العلمية التي أشارت إلى أن الأفضل للصحة العامة هو الخلود للنوم بمواعيد ثابتة، ولسبع ساعات على الأقل في الليلة.

 

الخرافة الثانية: الشخير لا ضرر منه

 

الكثير من الناس يشخرون أثناء نومهم، وأشار الباحثون إلى أن هذا لا يدعو للقلق في كثير من الحالات.

 

ومع ذلك، لا يمكن تجاهل الأمر كلياً، لأن الشخير أثناء النوم يمكن أن يكون إشارة إلى انقطاع النفس.

 

ويقترح الباحثون أن يلجأ مَن يشخر لاستشارة الطبيب، للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية خطيرة.

 

الخرافة الثالثة: تناول مشروب قبل النوم يساعد على النوم

 

هناك اعتقاد شائع بأن تناول مشروب قبل النوم يساعد على النوم. (البعض يقول الحليب).

 

وفقاً لهذه الدراسة، هناك أدلة علمية تقول إن تناول مشروب قبل النوم يمنع الشخص الذي يتناوله من الاستغراق العميق في النوم، وهو أمر ضروري لصحة الجسم.

 

تشير الدراسة إلى أن خبراء النوم يختلفون حول بعض النصائح المتعلقة بالنوم، مثل ما إذا كان ينبغي النوم حتى وقت متأخر أحياناً أم لا.

 

وفي ضوء هذه المناظرات، يشير الباحثون إلى الحاجة إلى إجراء أبحاث إضافية لإزالة اللبس عن بعض الخرافات المختلف عليها.


عادات النوم الصحية ضرورية لتفادي الأمراض


قال كبير الباحثين في الدراسة غيراردن جان لويس، الحاصل على درجة الدكتوراة والأستاذ في قسمي صحة السكان والطب النفسي في مركز لانغون الطبي بجامعة نيويورك، في بيان: «النوم مهم للصحة، ويجب بذل جهود إضافية لتوعية الجمهور بهذا الموضوع المهم للصحة العامة».


ويشير الباحثون إلى أن الأطباء يمكنهم أداء دور مهم في دحض خرافات النوم، عبر التحدث مع مرضاهم حول عادات النوم الصحية.


وقال جان لويس: «يمكن للأطباء، عن طريق مناقشة عادات النوم مع مرضاهم، أن يساعدوا في منع تسبب هذه الخرافات المتعلقة بالنوم، في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة ومرض السكري».


ولا توجد وصفة طبية مثالية لنيل قدر وافر من النوم، لكن بزيادة حجم المعرفة المدعومة بأدلة علمية واتباع النصائح التي تؤدي إلى نوم صحي، يمكننا جميعاً أن نسعى لنيل قدر أكبر من النوم المريح.