الإثنين 17-02-2020
الوكيل الاخباري



اعتماد حبوب تزيد إنتاج القمح والشعير بالأردن

580
تعبيرية



الوكيل الإخباري- اعتمد المركز الوطني للبحوث الزراعية 6 اصناف من القمح والشعير لزيادة الانتاج إلى 50 بالمئة على المعدل الطبيعي.

 

وثمن وزير الزراعة المهندس إبراهيم الشحاحدة خلال افتتاحه اليوم العلمي لمديرية بحوث المحاصيل في المركز، دوره في استنباط أصناف محسنة من القمح والشعير تلائم البيئات الاردنية والتغيرات الزراعية واصفا المركز الوطني ببيت الخبرة الأردنية.

 

وأشار إلى أن الوزارة قامت بشراء الزيادة في الإنتاج الزراعي من القمح والشعير العام الماضي الذي زاد 3 اضعاف عن الإنتاج، وبأعلى الأسعار تشجيعا للمزارعين وخدمة للقطاع الزراعي.

 

ولفت مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد إلى أن التغيرات المناخية والازاحة المطرية في الأردن والتي كان لها دور مهم في توجيه إستراتيجية المركز لاعتماد اصناف تلائم البيئات الزراعية ودفع عجلة الأمن الغذائي على مدى 15 عاما بما يسهم في تحقيق التنمية الزراعية.

 

وثمن حداد دور الشركاء المحليين الدوليين الذي كان لهم دور فاعل في اعتماد الأصناف ودفع عجلة التنمية الزراعية اذ ساهمت هذه الاصناف بزيادة الانتاج.

 

وقدم مدير مديرية بحوث المحاصيل في المركز الدكتور يحيى الشخاترة موجزا عن آلية الاعتماد التي استمرت عشرة أعوام، مشيرا إلى أن هذه الأصناف تحتاج لثلاث سنوات لتكون جاهزة للزراعة.