السبت 20-07-2024
الوكيل الاخباري
 

التسويق الإلكتروني يُسهل عملية بيع وشراء الأضاحي

72021918253541117512


الوكيل الإخباري - قال مواطنون ومربو مواشي إن وسائل التواصل الاجتماعي ساهمت وبشكل كبير في عملية بيع وشراء الأضاحي لهذا العام بعد ان لجأ عدد من تجار الماشية إلى التسويق الإلكتروني كوسيلة إعلانية لبيع الأضاحي.

اضافة اعلان


وبين المواطن معاذ صلاح أحد مربي الماشية أنه استعان بشركة تسويق وإعلان للترويج للأضاحي ساهمت في عملية الإقبال على شراء الأضاحي بما نسبته 90 بالمئة حتى اليوم الجمعة، بعد أن استخدمت الشركة طرق حديثة في التسويق مثل بيان حجم الأضحية وإظهارها بالفيديو والإعلان عن سعر الكيلو غرام الواحد الأمر الذي سهل على المواطن تحديد سعر الأضحية الكلي ووزنها.


بدوره قال التاجر عقلة حسن إن المواطن أصبح بإمكانه مشاهدة البث المباشر لقطيع الأغنام والتعرف على نوع الأضحية ووزنها وسعرها ومن ثم الحجز عن طريق الهاتف ليحضر بعد ساعات لدفع ثمنها واخذها مباشرة أو حجزها وابقاءها في الحظيرة لحين حلول عيد الأضحى المبارك.


وبين تجار آخرون انهم لجأوا الى التسويق الإلكتروني لأسباب أهمها وجود أضاحي مستوردة من عدة دول، بأسعار منافسة في السوق المحلي الأمر الذي قلل الطلب على الأضاحي البلدية، وأنهم أجبروا على تنزيل الأسعار لدخول التنافسية وبيع ما لديهم من مواشي.


وأضافوا " لقد اجبرنا بالفعل على البيع برأس المال أو حتى الخسارة في بعض الأحيان نظرا لقلة الطلب واصرار المواطن على شراء الأضاحي الأقل ثمنا بما يتناسب وقدراته المادية".


واشاروا ان تكلفة تربية الماشية أصبحت غير مجدية بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف والأيدي العاملة والمطاعيم، لذلك نحن نستخدم اساليب متنوعة بالإعلان ولكن الأسهل هو التسويق الإلكتروني واستغلال مواقع التواصل الاجتماعي التي يشاهدها غالبية المواطنين.


واوضح تجار آخرون استحدثوا حظائر جديدة وفقا لقرار أمانة عمان والبلديات في المحافظات بالسماح لهم ببيع الأضاحي في مناطق معينة وضمن شروط محددة، ان الاقبال على الحظائر انخفض لهذا العام بسبب لجوء مربي الماشية الى الإعلان عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي والتي تشهد رواجا أكبر عند المواطن حيث أصبح المربي يعلن عن بيع الأضحية من داخل المزارع او الحظائر الرئيسية.