السبت 27-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الحكومة تصدر بلاغاً يجيز تخفيض أجر العامل الشهري بنسبة 20% كحد أعلى

ffff


الوكيل الاخباري - قال وزير العمل نضال البطاينة، الاثنين، إن البلاغ رقم (8) يجيز لصاحب العمل الاتفاق مع العامل الذي يؤدي عمله في مكان العمل أو عن بعد في القطاعات الأكثر تضررا من أزمة فيروس كورونا المستجد، على تخفيض أجره الشهري بنسبة تصل إلى 20% كحد أعلى لشهري تموز/ يوليو وآب/ أغسطس بدلا من نسبة الـ 30% التي كانت مطبقة في البلاغ رقم (7).

اضافة اعلان


جاء ذلك خلال مؤتمر للإعلان عن البلاغ رقم 8 الذي أصدره رئيس الوزراء عمر الرزاز بموجب أمر الدفاع رقم (6) لسنة 2020؛ لتنظيم أجور شهري تموز/ يوليو وآب/ أغسطس.

وأضاف البطاينة أن البلاغ رقم 8 أجاز تخفيض أجور العاملين غير المكلفين بعمل في القطاعات الأكثر تضررا بنسبة 50% بدلا من 60%.

وأوضح أن العامل في المنشأت غير المشمولة في القطاعات الأكثر تضررا يستحق أجره كاملا.

وأشار البطاينة إلى أن "الوزارة استقبلت 42 ألف شكوى عمالية منذ بداية جائحة كورونا وتم تنفيذ 1150 جولة تفتيشية على المدارس الخاصة".

ولفت أن 3833 ألف عامل وعاملة تم إعادتهم إلى عملهم منذ بدء جائحة كورونا.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري، إنه تم التعديل على قائمة القطاعات الأكثر تضررا من الجائحة بإضافة قطاعات جديدة.

وأكّد أن القائمة تخضع للتعديل بحسب مستجدات الوضع الوبائي وبالاتفاق مع القطاع الخاص، موضحاً أن تجارة الألبسة تعتبر من القطاعات الأكثر تضرراً.