الخميس 04-06-2020
الوكيل الاخباري



الرزاز يتفقد جسور البحر الميت

1577022711181



الوكيل الإخباري - تفقد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز اليوم الأحد، سير العمل بمشروع صيانة وإعادة تأهيل الجسور على طريق البحر الميت...غور حديثة...سويمة بحزمه الأولى والثانية، واطلع على سير الأعمال المنفذة ونسبة الانجاز في المشروع.

وأكد الرزاز خلال الجولة، ضرورة إنجاز الأعمال المطلوبة ضمن الجدول الزمني للمشروع، وبأفضل المواصفات المعتمدة في مثل هذه المواقع ومراعاة الطبيعة الطبوغرافية للمنطقة لضمان استدامة الجسور الجديدة التي يتم العمل على إقامتها هناك وتوفير كافة عناصر السلامة العامة.

وقدم وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس فلاح العموش، عرضا لسير العمل في المشروع، مؤكدا أن العمل بتنفيذ أعمال الحماية لجسور البحر الميت يسير حسب البرنامج المعد من المقاولين المنفذين للمشروع.

ولفت إلى أن العطاءات الثلاثة تنفذ من خلال ثلاثة مقاولين وبإشراف هندسي وتصميم من دار الهندسة وبقيمة إجمالية 11 مليون دينار.

وأشار العموش إلى أن المشروع مهم وضروري لتنفيذ الحمايات للجسور لمنع تآكل التربة تحت القواعد والوضع الإنشائي لها ولتأمين السلامة المرورية والحفاظ على السلامة العامة.

كما لفت العموش إلى أن إحالة العطاء جاءت بصفة الاستعجال وللضرورة القصوى، لأن المنشآت الرئيسة من جسور وعبارات على الطريق الرئيس في الأغوار ابتداء من منطقة سويمة الفنادق وحتى غور حديثة والتي انشئت فوق مجاري الأودية والسيول المؤدية للبحر الميت تعرضت إلى أضرار كبيرة نتيجة هبوط منسوب البحر الميت، وتأثير ذلك على سرعة تدفق مياه الأمطار في هذه الأودية، ما أدى إلى تآكل في الأرض الطبيعية الداعمة لجوانب الجسور نتيجة لسرعة وكميات المياه الكبيرة في السيول ولتأمين السلامة المرورية والحفاظ على السلامة العامة.

وتشمل أعمال الصيانة إزالة الطمم الصخري وتنظيف الرمل والحجارة وأعمال الربراب والأقفاص الحجرية الجابيون، إضافة للحواجز المعدنية، من أجل تدعيم ومعالجة مواقع الانجراف نتيجة للسيول عبر السنوات السابقة، إعادة إنشاء وتأهيل وصيانة للجسور والطريق لما لهذا الطرق الحيوي من أهمية بالغة على القطاع الزراعي والسياحي ولحماية مستخدمي الطريق والمحافظة على سلامتهم.

المصدر: بترا