السبت 07-12-2019
الوكيل الاخباري



بحث التعاون في مجال النقل بين الأردن واميركا

3333




الوكيل الاخباري 

بحث وزير النقل المهندس أنمار الخصاونة خلال استقباله اليوم الاربعاء، القائم بأعمال السفارة الاميركية كارين ساساهارا والوفد المرافق لها، الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مجال النقل بانماطه كافة.

وعرض الخصاونة خلال اللقاء لمشاريع النقل في اربد ومأدبا والزرقاء والسلط الهادفة إلى إعادة هيكلة شبكة الخطوط والمشغلين وإعادة تأهيل البنية التحتية، ومشروع انظمة الدفع والتتبع الإلكتروني، ما سيمكن المواطن من متابعة حركة الباصات وتوقع وقت وصولها لمكان انتظار المواطن.

واضاف الخصاونة ان مشروع حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء قيد التنفيذ، مشيرا إلى طرح وإحالة العطاءات للأربع حزم لتنفيذ البنية التحتية والتحويلات المرورية اللازمة، واصدار أمر المباشرة للمستشارين المشرفين على هذه الحزم وللمقاولين المنفذين.

وحول مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية، بين أن المشروع يهدف لربط بعض مدن المملكة ومراكز الإنتاج بشبكة سكك حديدية قياسية وربط المملكة مع الدول المجاورة وتقسيمه إلى خمس مراحل لتسهيل الاستثمار بالمشروع.

وفيما يتعلق بمشروع إعادة تأهيل مطار عمان المدني في ماركا، قال الخصاونة: "سيتم العمل حاليا على اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لمشروع استثمار وتطوير وتأهيل المطار من خلال منحة أوروبية مقدمة من البنك الاوروبي للتنمية وإعادة البناء".

واشادت ساساهارا بقطاع النقل ودور الوزارة الذي تلعبه لتحسين خدمات النقل، مركزة على امكانية دعم كل ما من شأنه تطوير منظومة النقل في المملكة.