الإثنين 16-12-2019
الوكيل الاخباري



فرق أمنية بالمستشفيات للحد من الاعتداءات

dt_160427_doctor_angry_violence_patient_800x600
الصورة تعبيرية



الوكيل الإخباري - حمزة أبو رمان قالت مصدر مسؤول بوزارة الصحة، اليوم الاربعاء، إن مجلس الوزراء قرر تشكيل فرق أمنية من قوات الدرك والأمن العام والمتقاعدين العسكرين، وذلك للحد من ظاهرة الاعتداءات الصحية.

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لـ"الوكيل الإخباري"، أن الوزارة ستقوم بتقييم التجربة الجديدة في مستشفى البشير خلال ما يقارب شهر واحد، مشيرا إلى سعي الحكومة للقضاء على الظاهرة الدخيلة المتعلقة بالاعتداء على الكوادر الطبية، بحسب وصفه.

وكشف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن شركة أجنبية قامت بالبحث في الظاهرة، وتوصلت إلى أن التقصير ثنائي الأطراف بين الحكومة والمعتدين.

مسؤول ملف الاعتداءات في نقابة الأطباء، عضو مجلس النقابة، الدكتور هشام الفتياني، قال في تصريحات صحفية، إنه ما بين نيسان (ابريل) العام 2016 وذات الشهر من العام 2019، تلقت النقابة 111 شكوى باعتداء على منتسبيها العاملين في مستشفيات وزارة الصحة ومراكزها الطبية.

ولفت، إلى انه من بين هذه الحالات المسجلة، اعتداءين اثنين على طبيبات، مشيرا إلى أن هناك العشرات من حالات الاعتداء التي لا يتم تسجيلها رسميا في النقابة والتبليغ عنها لأسباب اجتماعية وأخرى تتعلق بسلامة الطبيب وأمنه.

وأوضح أن سجلات النقابة، تشير إلى أن العام 2017، سجل 75 حالة اعتداء، في حين سجل العام الماضي 30 حالة اعتداء، ومنذ بداية العام الحالي 2019، فقد تم تسجيل 6 حالات اعتداء.