الخميس 09-04-2020
الوكيل الاخباري
 



لقاء يناقش فرص تعزيز الاستثمارات بين الأردن والهند

adf



الوكيل الاخباري - ناقش لقاء نظمته اليوم الاثنين جمعية رجال الأعمال الأردنيين والسفارة الهندية لدى المملكة، فرص الاستثمار بين البلدين وآليات تعزيزها والبحث عن مشاريع قابلة لتنفيذ العديد من القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.

وقال رئيس الجمعية حمدي الطباع، إن الاردن تربطه علاقات اقتصادية طويلة الأمد مع الهند، كما أن علاقات القطاع الخاص بين الجانبين بتطور مستمر، معربا عن أمله بأن تستمر العلاقات الأردنية - الهندية في التطور بالمستقبل القريب.

وأشار إلى تطورت العلاقات الاقتصادية بين البلدين بشكل أفضل منذ توقيع البلدين على اتفاقية التجارة عام 1976، حيث برزت الهند كثالث أكبر شريك تجاري للأردن وأكبر سوق للفوسفات والبوتاس والمعادن الأخرى.

وبين رئيس الجمعية، أن الهند تعتبر من أكثر الدول المستثمرة بالمملكة في العديد من المشاريع مستفيدة من العلاقات الاقتصادية المتميزة ومناخ الاستثمار الجاذب والحوافز المقدمة.

ولفت إلى أن إجمالي المشاريع الاستثمارية الأجنبية المباشرة الجديدة والواردة من الهند للاردن بلغت في نهاية عام 2018 ما يقارب 84 مليون دولار.

وأشار الطباع الى وجود الكثير من الفرص الواعدة للقطاع الخاص لدى البلدين للتعاون والاستفادة منها وبخاصة بمشروعات البنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات وانتاج الأدوية والمواد الكيميائية والسياحة وصناعة الأفلام.

وذكر، ان جمعية رجال الاعمال الاردنيين ترتبط بالعديد من مذكرات التفاهم مع مؤسسات القطاع الخاص الهندي وبخاصة تلك التي تجمعها منذ عام 2003 مع الاتحاد الهندي لغرف الصناعة والتجارة.

وقال السفير الهندي لدى المملكة انور حليم، إن هناك جهودا تبذل من قيادتي البلدين لتعزيز الشراكة الاقتصادية بمختلف القطاعات للوصول إلى تعاون تجاري واستثماري واسع يخدم مصالحهما المشتركة.

وأضاف ان الاردن يهتم في قطاع الاقتصاد الرقمي بشكل كبير وهناك فرص استثمارية كبيرة للتعاون بين البلدين بهذا المجال، مشيرا إلى وجود العديد من الفرص بخاصة بمجال الطاقة والربط الكهربائي.

وأشار إلى وضع خطة لتحديد الفرص الاستثمارية المتاحة بين البلدين وسبل الاستفادة منها بمشروعات مشتركة، مبينا أن القطاعات الاقتصادية الهندية تمتلك العديد من الإمكانيات يمكن للاردن الاستفادة منها.

ودعا السفير إلى الاستفادة من الاتفاقيات التي تجمع البلدين في العديد من المجالات، مبينا أن بلاده تعتبر شريكا تجاريا مهما للاردن.

ولفت مدير الدائرة الآسيوية في وزارة الخارجية مالك الطوال، إلى ان زيارة الملك عبدالله الثاني الأخيرة إلى الهند فتحت آفاقا واسعة لتعزيز وتنمية علاقات البلدين الاقتصادية.

وأشار إلى ضرورة وضع خطة عمل تسهم بالنهوض بعلاقات البلدين التجارية والاستثمارية والاستفادة من الاتفاقيات الثنائية التي تجمع الاردن والهند.

واستعرض مدير مديرية الترويج في هيئة الاستثمار بلال الحموري لدور الهيئة في تمكين الاستثمارات القائمة وجذب الاستثمارات الجديدة، إضافة إلى عرض مجموعة من الفرص الاستثمارية الواعدة والإصلاحات التي انجزتها الحكومة لتحسين بيئة الاعمال والاستثمار.

يشار الى ان صادرات المملكة للهند بلغت خلال 11 شهرا من العام الماضي نحو 635 مليون دولار تتركز في المنتجات الكيماوية والمعدنية والمعادن العادية وعجينة خشب ومواد نسيجية ولدائن، مقابل 807 ملايين دولار مستوردات.