السبت 13-07-2024
الوكيل الاخباري
 

مطالبة بتسهيل منح التصاريح للقطاع التجاري

3202031202611616838209
أرشيفية


الوكيل الإخباري- ناقش اعضاء مجلس ادارة غرفة تجارة الاردن مع مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة قضايا تواجه القطاع التجاري خصوصا ما يتعلق بالأضرار التي طالته خلال فترة اغلاق الشركات والمؤسسات جراء أزمة فيروس كورونا المستجد.

اضافة اعلان

 

وحسب بيان صحفي للغرفة اليوم الاربعاء، دعا اللقاء الذي عقد بمقر المؤسسة إلى تسهيل اجراءات منح التصاريح بخاصة المنشآت الصغيرة والمتوسطة غير المسجلة بالضمان الاجتماعي من خلال منحهم مهلة مقابل السماح لهم بالعمل.

 

وحضر اللقاء ممثلو قطاعات تجار المواد الغذائية رائد حمادة، والانشاءات ومواد البناء جمال عبد المولى، والأثاث المنزلي والمكتبي خالد حبنكة، وعضو مجلس ادارة الغرفة ماهر يوسف.

 

واقترحوا أن يتم اخذ كامل معلومات المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومنحهم مهلة للتسجيل بمظلة الضمان الاجتماعي بفترة محددة والسماح لهم بالمباشرة بالعمل من جديد، مؤكدين ان القطاع التجاري يدعم دور المؤسسة في حماية العاملين ضد مخاطر الإصابات بالعمل، وتأمين إصابات العمل، وتأمين التعطل عن العمل.

 

وبينوا ان القطاعات التجارية تمر حاليا بظروف مالية صعبة جراء اغلاق المحال، والتقيد بالتعليمات الحكومية من اجل مكافحة انتشار وباء الفيروس، مشددين على ضرورة الاستمرار بنفس نسب الاقساط المخفضة التي يتحملها صاحب العمل والعامل التي تدفع للضمان الاجتماعي والبالغة 25ر5 بالمئة للتخفيف من الاعباء المالية على القطاع التجاري، بالإضافة إلى تأجيل الاقساط السابقة واللاحقة حتى بداية العام المقبل.

 

وطالبوا بمنح تسهيلات لأصحاب الشركات التجارية الذين تزيد اعمارهم على الستين عاما، اضافة إلى زيادة الحملات التوعوية للتجار حول آليات التسجيل بالضمان الاجتماعي، وتأجيل الالتزامات المترتبة على الشركات لصالح الضمان، وإعطاء مهلة حتى نهاية العام الحالي من اجل تصويب اوضاعهم للاشتراك بالضمان الاجتماعي وتسديد تلك الالتزامات.

 

وبحسب البيان، وعد الدكتور الرحاحلة بدراسة مطالب القطاع التجاري والرد عليها بأسرع وقت.