الأحد 09-05-2021

272 مليون مديونية الحكومة بسبب العلاجات

main_image5d45adc3da274
تعبيرية


الوكيل الإخباري – معاذ حميده

 

اضافة اعلان
 كشف وزير الصحة، سعد جابر، الأحد، عن وجود ديون بالملايين، على الحكومة، نتيجة كلف علاجات طبية لموظفي القطاع العام، خارج التأمين الصحي؛ بلغت خلال 2019، نحو 272 مليون دينار.

 

وقال جابر، خلال اجتماع للجنة النيابية المشتركة (المالية والصحة)، إن ثلث ميزانية وزارة الصحة، تذهب إلى علاج منتفعي التأمين الصحي الحكومي، في مستشفيات الخدمات الطبية الملكية، والمستشفيات الجامعية، ومركز الحسين للسرطان.

 

وذكر أن نحو 8%، من العلاجات خارج مستشفيات وزارة الصحة، تذهب للمستشفيات الخاصة.

 

ونوّه جابر، إلى أن جميع المستشفيات، التي تحول إليها وزارة الصحة، مؤسسات وطنية، لكن الحكومة، تسعى لخفض مديونيتها الخاصة بالعلاجات.

 

وبلغت مديونية الحكومة، بسبب كلف العلاجات، خارج التأمين الصحي الحكومي، خلال 2016، نحو 345 مليون دينار، سدّدت منها، 345 مليون دينار، فيما بلغت في 2017، نحو 335 مليون دينار، سدّدت الحكومة منها 272 مليون دينار.

 

وفي 2018، بلغت المديونية 333 مليون دينار ،جرى تسديد 205 ملايين منها، فيما بلغت حتى الشهر الماضي، من العام الحالي، نحو 227 مليون دينار، حسبما كشف جابر.

 

ونوّه وزير الصحة، إلى أن حل كلف العلاج الكبيرة، يكون في إصلاح وزارة الصحة.

 

وأضاف أن وزارة الصحة، بدأت خطوات عملية للإصلاح، تشتمل على برنامج علمي قوي، للأطباء المقيمين، وتوسعة المراكز الصحية التي يرتفع الطلب عليها، وتزويد المستشفيات بالمعدات اللازمة، إضافة إلى رفد الوزارة بالتخصصات الطبية.

 

وأوضح أن الوزارة، تعاقدت مع أطباء اختصاص أكفاء، في مجالات القلب والأعصاب.