السبت 27-04-2024
الوكيل الاخباري
 

بسبب موقفها من المستوطنات

واشنطن تواجه معركة في الأمم المُتحدة

1-1289599
الأمم المتحدة - أرشيفية


الوكيل الإخباري - واجهت الولايات المتحدة، الأربعاء، ، موقفا : محرجا، ـ حيال موقفها من بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية ، ودافعت عن نفسها في الأمم المتحدة في وجه معارضة قوية من الاتحاد الأوروبي والقوى العالمية الأخرى.

اضافة اعلان

 

وقد أعلنت إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بأن المستوطنات لم تعد تعتبر انتهاكا للقانون الدولي. .


وفي الأمم المتحدة، تعرض تحول السياسة الأميركية إلى انتقادات من الاتحاد الأوروبي ومجموعة من أعضاء مجلس الأمن، بما في ذلك روسيا والصين.

وكان لإعلان وزير الخارجية، مايك بومبيو، الاثنين، تأثيرا واضحا ، نتيجة لتغييره الموقف الأميركي القائم منذ 4عقود بشأن المستوطنات اليهودية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقد رحب الاحتلال بهذه الخطوة، لكنها لاقت إدانة من الفلسطينيين والقادة العرب.

 

وقالت السفيرة البريطانية لدى الأمم المتحدة، كارين بيرس، للصحفيين قبل اجتماع مجلس الأمن الدولي "كل النشاط الاستيطاني غير قانوني بموجب القانون الدولي ويقوض صلاحية حل الدولتين واحتمالات السلام الدائم". وكانت تتحدث نيابة عن ألمانيا وفرنسا وبولندا وبلجيكا وبريطانيا، أعضاء الاتحاد الأوروبي في مجلس الأمن الدولي .


كما كان لنائبة السفيرة الأميركي لدى الأمم المتحدة، شيري نورمان شاليه، ذات ، الموقف الأميركي الجديد بشأن المستوطنات في الضفة الغربية، حيث قالت إنها "لا تتعارض في حد ذاتها مع القانون الدولي".

 

هذه الخطوة، ستقلل جهود ترامب لحل النزاع من خلال خطة سلام لا تزال طور التطوير منذ عامين، لكنها أثارت تساؤلات على نطاق واسع حتى قبل صدورها.


وأضافت شاليه أن الولايات المتحدة "لا تزال ملتزمة بقضية السلام، وإعلان يوم الاثنين لا يغير هذه الحقيقة".
وقال سفير الاحتلال لدى الأمم المتحدة، داني دانون، لمجلس الأمن "ردود الفعل الآلية من بعض الدول الأوروبية على إعلان (الولايات المتحدة) لا تسهم سوى في تعطيل فرص إنهاء الصراع".


وقال السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور: "تصدر الإدارة الأميركية مرة أخرى إعلانا آخر غير قانوني بشأن المستوطنات الإسرائيلية من أجل تخريب أي فرصة لتحقيق السلام والأمن والاستقرار".


ومستوطنات الاحتلال،من أكثر القضايا الساخنة في صراع الاحتلال الفلسطيني المستمر منذ عقود، علما أن المجتمع الدولي يرى أن المستوطنات غير قانونية، وهي وجهة نظر لطالما عارضها الاحتلال.

المصدر : سكاي نيوز

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة