الأربعاء 14-11-2018
الوكيل الاخباري



السيارات الكهربائية المستقبلية قد تقوم بتخزين الطاقة في هياكلها المصنوعة من ألياف الكربون

Tesla-model-s-interior-with-next-generation-leather-seats



في الوقت الراهن، تخزن السيارات الكهربائية طاقتها في بطارياتها. تكمن المشكلة في هذه البطاريات في أنها تحتاج إلى أن تكون كبيرة بما يكفي لجعل السيارة قادرة على قطع مسافة طويلة قبل أن تحتاج لإعادة الشحن، كما أنها يمكن أن تتسبب في بعض المخاطر المحتملة مثل الإحتراق. وعلاوة على ذلك، فعملية إستبدالها يمكن أن تكون مكلفة للغاية.


ومع ذلك، يبدو أن بعض الباحثين في جامعة تشالمرز للتكنولوجيا بالسويد كانوا يعملون على تقنية يمكنها تحويل ألياف الكربون إلى أقطاب كهربائية، مما يعني أنه في المستقبل من الممكن أن تخزن السيارات الكهربائية طاقتها داخل هياكلها المصنوعة من ألياف الكربون ( على افتراض أنه يتم استخدام ألياف الكربون ).

 

وهذا بدوره قد يجعل السيارات أخف وزنا بسبب عدم الحاجة إلى بطارية تقليدية ضخمة وثقيلة، الأمر الذي قد يساعد أيضًا على إطالة المسافة التي يمكن للسيارات الكهربائية قطعها قبل أن تحتاج لإعادة الشحن لأن الوزن الخفيف يعني الحاجة إلى طاقة أقل للدفع.

 

اظهار أخبار متعلقة



ووفقا للسيد Leif Asp، وهو أستاذ ميكانيكا المواد والحاسوب وأحد الباحثين في هذه التكنولوجيا، فقد صرح بالقول : ” لن يكون هيكل السيارة بعد ذلك مجرد عنصر يحمل العناصر الأخرى، ولكنه يعمل أيضًا كبطارية.

 

كما سيكون من الممكن إستخدام ألياف الكربون لأغراض أخرى مثل حصد الطاقة الحركية من أجل أجهزة الاستشعار أو الموصلات لكل من الطاقة والبيانات. إذا كانت جميع هذه الوظائف جزءًا من هيكل السيارة أو الطائرة، فقد يؤدي ذلك إلى تقليل الوزن بنسبة تصل إلى 50 بالمائة “.

 

ومع ذلك، هناك جانب سلبي لهذه التكنولوجيا، وهذا الجانب السلبي هو التكلفة، فالسبب الذي يجعل مادة ألياف الكربون تستخدم عادة في السيارات الرياضية الراقية هو التكلفة الباهظة لهذه المادة، مما يجعل عملية بناء سيارة بالكامل من هذه المادة مكلفة إلى حد ما.