الجمعة 06-12-2019
الوكيل الاخباري



المنحة السعودية قائمة

وزير الأشغال للوكيل : 'الصحراوي ' سيرى النور في (2020) - فيديو

ee5b65af-284a-4bca-bfea-97bef9419009



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني -أكد وزير الأشغال العامة والإسكان ، المهندس فلاح العموش ، أنه سيتم الانتهاء من مشروع تأهيل الطريق الصحراوي ، صيف العام القادم (2020) ، واشار أن نسبة إنجاز المشروع (61%) .

وبين العموش ، للإعلامي محمد الوكيل ، أن المشروع يعاد إنشاؤه بمسافة (225) كم يتضمن مساربا يتم استخدامها كتحويلات مرورية والسير عليها باتجاهين، وتوسعة التحويلات الحالية ".

وأوضح لـ"برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبر إذاعة القوات المسلّحة الأردنية "راديو هلا" حرص الوزارة على توفير وسائل ومتطلبات السلامة العامة اللازمة للتحويلات المرورية على الطريق الذي بدأ العمل بمشروع إعادة تأهيله أواخر عام 2017.

 

فريق متكامل لإنجاح المشروع

وعرّج في حديثه على حوادث السير ، في الفترة الممتدة من (2010) - (2015) ،حيث بلغ عدد الحوادث (336) حادث سنويا ، أما عدد الوفيات في ذات الفترة ، فقد بلغ (68) حالة وفاة .

وفي ردّ على سؤال الإعلامي الوكيل ، حول الفريق العامل بالمشروع ، فقد أجاب ، أن المشروع ، يتضمن فريقا من المقاولين الأكفّاء ، عدا عن (3) مكاتب استشارية عالمية ، ومهندسين ، يشرفون على التحويلات المرورية.

وأضاف " يتم إعادة بناء جسرين ، نتيجة لعدم توفر شروط السلامة العامة ، حيث كثرة الحوادث المروّعة عليهما ،مبينا انه تم إنشاء جسر ، وسيتم المباشرة بالعمل بالجسر الثاني خلال الأسبوع القادم".

ولفت النظر إلى أن "الوزارة اعتمدت مُخطّطات خاصة بتحويلات مرورية بعد دراستها من مهندسي السلامة المرورية في المكاتب الاستشارية وإجراء الكشف الحسي على الموقع من قبل الجهات المعنية في إدارة السير المركزية والدفاع المدني والحكام الإداريين والمجتمع المحلي".

وزاد "يتم قبل فتح التحويلات للسير الكشف المشترك عليها، وإعطاء الموافقة عليها، وبعد فتح التحويلة تتم مراقبتها للتأكد من فعاليتها وتعزيز عناصر السلامة في حال الحاجة لذلك".

المنحة السعودية قائمة
ونفى ما يُشاع عن توقف المنحة السعودية المقدمة لتمويل الطريق الصحراوي وتابع " يبلغ إجمالي كلفة المشروع (324) مليون دولار، منها (138) مليون دولار منحة من الصندوق السعودي وباقي المبلغ (105) مليون دولار قرض من الصندوق ذاته، والباقي تموله خزينة الدولة، وقد صرفت المنحة بالكامل، وسددت كامل مستحقات المقاولين حتى تاريخه".


 وكان "برنامج الوكيل" ، قد ألقى الضوء على الطريق ، واستقبال المطالبات الشعبية ، لتاهيله في سبيل الحدّ من حوادث السير .

صرخات شعبيّة عبر ' برنامج الوكيل ' لوقف النزف على ' الصّحراوي'

وكانت وزارة الأشغال العامة والإسكان، طرحت عطاءات إعادة تأهيل الطريق من خلال 3 حزم ائتلاف مقاولين أردنيين وسعوديين لإعادة تأهيل الطريق وبإشراف مكاتب هندسية، وممثل لصاحب العمل، وكذلك من خلال اتفاقية لضبط الجودة مع الجمعية العلمية الملكية لغايات الفحص والرقابة في كافة أعمال المشروع للتأكد من مطابقتها للمواصفات الهندسية.

وبدأ الوزير العموش ، جولة تفقدية بحضور وفد نيابي ، وعدد من الصحفيين والإعلاميين، حيث تواجد فريق "الوكيل الإخباري" ، لتفقّد الطريق الصحراوي ، صباح اليوم الثلاثاء.