الأربعاء 13-11-2019
الوكيل الاخباري



افتتاح مراكز صحية شاملة

وزير الصحة يزفّ البشرى للأردنيين عبر ' برنامج الوكيل' - فيديو

72019309584679981105



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - كشف وزير الصحة الدكتور سعد جابر ،عن الشروع بتشغيل (12) مركزا صحيّا شاملا في مختلف أنحاء المملكة ، خدمة للمجتمع المحلي في المجال الصحي بالدرجة الأولى ، وتخفيفا للضغط الواقع على المستشفيات العاملة في الميدان، نتيجة لكثافة السكان في عدد من المناطق .

 

وبين الدكتور جابر خلال حديثه لـ"برنامج الوكيل" صباح اليوم الأحد ، والذي يُبثّ عبر إذاعة القوات المُسلّحة الأردنية "راديو هلا" ، أنه يوجد (660) مركزا صحيا ، و(34) عيادة متفرقة في مختلف محافظات المملكة .

 

ولفت ، إلى أن تلك المراكز أشبه بـ" مستشفى صغير" ، من حيث تزويدها بالكوادر الطبيّة ، والتي تتضمن طبيب خاص بالأُسرة ، وطبيب عظام، وطبيب للأسنان، طبيب للأطفال ، طبيب نسائية ، إضافة إلى مختبر طبي، وطبيب عام للطوارئ ، عدا عن وجود صيدلية مناوبة على مدار الساعة .

 

وأشار جابر للإعلامي محمد الوكيل، أن معدل استقبال المستشفيات للمرضى يبلغ(200) ألف مراجع ، وزاد " المراكز الصحية الجديدة ، ستخفّف بشكل كبير الضغط الحاصل على تلك المستشفيات، الأمر الذي سينعكس إيجابا على مستوى الخدمة الصحية المُقدّمة ".

 

ولم يغفل الحديث عن أهمية المحاضرات في تلك المراكز ، بهدف توعوية الأردنيين ، للعديد من القضايا الطبية ، منوّها أن (100) ألف شخص استفادوا من تلك المحاضرات ، خاصة فيما يتعلّق بالأمومة والأُسرة .

 

المفرق لها نصيب الأسد 

ولكون محافظة المفرق ، ذات مساحة شاسعة ، فقد أوضح وزير الصحة الدكتور سعد جابر ، أن المحافظة تحتوي على (22) مركزا صحيّا، بهدف خدمة الأهالي على أكمل وجه .

 

وعن كيفيّة انتقاء أماكن المراكز الصحيّة، أشار إلى وجود لجنة مختصة منبثقة من وزارة الصحة بهذا الشأن ، حيث يتم دراسة المواقع المُنتقاة ، ليُصار إلى اعتمادها .

 

وفي ردّ على سؤال حول أسس انتقاء المراكز الصحية وتحويلها إلى مراكز شاملة ، أجاب جابر " يجب أن يخدم المركز ما لا يقل عن (15) ألف مواطن ، وأن لا تقل المسافة من (10)كم - (15) كم عن مكان المستشفى المتواجد في المكان .

 

وتابع " هنالك مراكز سيتم تسليمها في القريب العاجل ، منها منطقة الجيزة - جنوب عمان - حيث يتم تهيأة الكوادر البشرية ، والمعدات الطبية اللازمة لافتتاحه ".

 

ونوّه ، إلى أنه سيتم دراسة تحسين مستوى الخدمة الصحية على أكمل وجه في مختلف محافظات المملكة ، وأردف قائلا " منظورنا الشامل ، أن يكون لكل منطقة مستشفى يحاط به مراكز صحية ، لتغطية المناطق كافة خدمة لمتلقي الخدمة ".

 

جابر : نعي الملك دليل على إنسانيته

وعرّج الوكيل ، على نعي الملك عبد الله للطبيب رضوان السعد ، وعقّب الوزير جابر على ذلك قائلا " هذا يدلّ على إنسانية جلالة الملك واهتمامه بهذا القطاع ، وكل الشكر لسيدنا على وقوفه مع ابناء وطنه ".

 

وطالب الوكيل بتنسيب من وزير الصحة بتسمية أحد شارع محافظة إربد ، باسم الطبيب الراحل رضوان السعد ، تقديرا لجهوده على مدار سنوات طويلة، وإنسانيته التي باتت عنوانا بارزا طوال فترة مساعدة الفقراء والمحتاجين ، وقد ظهر ذلك جليّا بعد وفاته .