الجمعة 26-04-2024
الوكيل الاخباري
 

أدوية الكوليسترول تفيد المرضى المصابين بالخرف !

thumbs_b_c_4d8016f16d0ebf4f8897b138547aa23f


الوكيل الاخباري - أفادت دراسة سويدية حديثة بأن العقاقير الخافضة للكولسترول، التي يطلق عليها اسم أدوية الستاتين (statins)، يمكن أن تخفض خطر الوفاة والإصابة بالسكتة الدماغية لدى مرضى الخرف .

اضافة اعلان


حيث تم اجراء دراسة من قبل باحثون بمعهد كارولينسكا السويدي، وعرضوا نتائجها، يوم امس الاثنين، أمام مؤتمر الأكاديمية الأوروبية لطب الأعصاب الذي يعقد في الفترة من 29 يونيو/حزيران الماضي إلى 2 يوليو/تموز الجاري في أوسلو بالنرويج.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الفريق 44 ألفا و 920 مريضا بالخرف في السويد، بين عامي 2008 و 2015 ، حيث راقبوا استخدامهم لأدوية الستاتين .


ووجدوا أن من يستخدمون العقاقير الخافضة للكولسترول ينخفض لديهم خطر الوفاة الناجمة عن العديد من الأسباب المرضية بنسبة 22% .

 

اظهار أخبار متعلقة


كما وجدوا أن من يستخدمون تلك العقاقير انخفض لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 23%، مقارنة مع من لا يستخدمون تلك الأدوية .


يذكر أنه عادة ما تزيد معدلات الإصابة بالسكتة الدماغية بما يزيد عن 3 أضعاف لدى مرضى الخرف المعتدل، و 7 أضعاف لدى مرضى الخرف الشديد، مقارنة مع غير المصابين بالخرف .

 

من جهتها، قالت الدكتورة "سارة جارسيا" من معهد كارولينسكا بالسويد، شارك بالدراسة عدد كبير من مرضى الخرف، ما يعني أن المرضى لم يتم اختيارهم بصورة عشوائية للعلاج كما لو كانوا في تجربة سريرية، ولهذا السبب، يمكننا إظهار العلاقة بين الأدوية الخافضة للكوليسترول وانخفاض معدلات الوفاة بين مرضى الخرف.


وأضافت أن نتائجنا مشجعة وتشير إلى أن المرضى الذين يعانون من الخرف يستفيدون من العقاقير الخافضة للكوليسترول إلى حد مماثل للمرضى الذين لا يعانون من الخرف.