السبت 27-04-2024
الوكيل الاخباري
 

هل يمكن اكتشاف كورونا عبر الهواتف الخلوية؟

Doc-P-688709-637211773228417422


الوكيل الإخباري- طور العلماء جهاز إختبار ذكياً جديداً لفحص كورونا المستجد، من خلال دمج الذكاء الإصطناعي ومعالجة الصور وعلم الفيروسات الجزيئية والخبرة الواسعة في التقنيات التطبيقية. 

ويتيح الجهاز المطوّر من قبل باحثين في جامعة برونيل لندن وجامعة لانكستر وجامعة ساري، إكتشاف "كوفيد 19" في 30 دقيقة من خلال إستخدام تطبيق ذكي على الهواتف الخلوية.

اضافة اعلان


وتم إختبار الجهاز في الفيليبين على الدجاج لكشف نقله للعدوى الفيروسية. وقام الفريق بتكييفه لإكتشاف  الفيروس لدى البشر، وهذا النظام قادر على إجراء التشخيص في أي مكان بأقل قدر ممكن من التدريب.

يعتقد الباحثون أن الجهاز سيتم تشغيله من قبل المتخصصين والممرضات، وعلماء الطب الحيوي. كما أنه سيسمح للأشخاص في العزل الذاتي بإختبار أنفسهم، كما يقوم العاملون في مجال الرعاية الصحية بإختبار المرضى للمساعدة في إبطاء إنتشار الوباء وتخفيف العبء على النظام الصحي.

وقالت الأستاذة في جامعة برونيل لندن البروفيسور واما ديفا: "لدينا الآن إمكانية الوصول إلى جينومات (خرائط الانسان الجينية) متعددة للفيروس ويمكننا تطوير فحص جزيئي موثوق به في غضون أسبوع وتشغيله على الجهاز في غضون ثلاثة أو أربعة أسابيع". وأضافت "نحن واثقون من أنها ستستجيب بشكل جيد، ونحتاج بسرعة إلى شركاء صناعيين للإنضمام، وسيكون لها تأثير كبير على السكان بشكل عام".