الثلاثاء 16-07-2019
الوكيل الاخباري



موقف محرج لمذيع مصري شهير على الهواء مباشرة - فيديو

microphone-338481



تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صورة لإحدى لقطات حلقة أمس الأحد من برنامج "أفريقيا مساء الأنوار" للإعلامي مدحت شلبي والمذاع عبر قناة نايل سبورت، والتي استضاف خلالها شاب موريتاني مقيم في مصر.

دار حوار بين صاحب الصورة المتداولة عبر Facebook، وبين شلبي وضيفه تبين خلاله أنه لا يعرف أن موريتانيا لغتها الرسمية هي العربية، وكان يسأله بإلحاح عن كيفية تعلمه اللغة العربية.

حقيقة الأمر أن الحوار المتداول بين مدحت شلبي وضيفه غير دقيق، حيث استضاف الإعلامي الرياضي ضيفين من مالي وأخرين من موريتانيا، وكان أربعتهم يتحدثون اللغة العربية بطلاقة بحكم إقامتهم في مصر للدراسة بجامعة الأزهر.

في بداية الحوار وجه شلبي سؤاله لضيف من دولة مالي عن كيفية النطق بعبارة "سنفوز على منتخب موريتانيا" بلغة بلده، ثم توجه إلى ضيف من موريتانيا وطلب منه فعل الأمر نفسه وأن يقول بلغة أهل موريتانيا "سنفوز على منتخب مالي"، ورد ضيفه موضحا أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة، مع وجود لهجات أخرية منها الحسنية، إلى جانب التعامل باللغة الفرنسية، وقال جملة "سنفوز على منتخب مالي" باللهجة الحسنية.


و نشر موقع في الفن , أن الضيف الموريتاني فاجأ مدحت شلبي عندما أخبره بمدى شهرته في موريتانيا، ومعرفة الشعب الموريتاني بأشهر لزماته كمعلق رياضي على المباريات، مثل "الله عليك يا حبيب والديك" و"هالله هالله"، مشيرًا إلى أن أغنية إعلانه الأخير عن الملابس الداخلية، قد حققت أصداء جيدة في موريتانيا.

واصل مدحت شلبي حواره وتوجه بالسؤال نفسه إلى الضيف الموريتاني الثاني، الذي أكد له أنه يتحدث العربية بشكل أساسي وبدأ تعلمها عند التحاقه بالمدرسة، ليستفسر منه مقدم البرنامج عن مدى انتشار اللغة العربية بين الشعب الموريتاني، ويؤكد له الضيف أنها اللغة المستخدمة بشكل أساسي بين الموريتانيين.