الثلاثاء 26-05-2020
الوكيل الاخباري



هل نبهت وكالة ناسا أن الجاذبية عالية ويمكنك توقيف المكنسة ؟

200210220150-brian-broom-exlarge-169



الوكيل الإخباري - إذا كنت تتابع حسابات المشاهير الأجانب فلا شك أنك شاهدت هذا الجنون الأخير الذي يجتاح الإنترنت، حيث يقومون باستعراض كيف يمكنهم أن يجعلوا المكانس تقف مستقيمة وحدها تماماً.

اظهار أخبار متعلقة



انتشر التحدي بعد تغريدة نسب مصدرها لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا قالت إن الإثنين 10 فبراير/شباط، كان اليوم الوحيد الذي تعمل فيه خدعة “المكنسة الواقفة”، بسبب قوة الجاذبية الأرضية التي تزداد نتيجة محاذاة الكواكب لبعضها مع اكتمال القمر في هذه الليلة.

 

إذ تقول التغريدة: “حسناً، تقول ناسا إن اليوم هو اليوم الوحيد الذي يمكن فيه للمكنسة الوقوف وحدها بسبب قوة الجاذبية.. لم أصدق الأمر في البداية، لكن يا إلهي!”.

 

لكن يبدو أن الجاذبية ليست السبب الوحيد لذلك. حتى إننا لم نجد أي شيء من ناسا يدعم هذه التغريدة.


وقد انتشرت مقاطع فيديو وصور لرواد الشبكات الاجتماعية يقومون بتحدٍ جعل المكنسة تقف مستقيمة يوم الإثنين.. والثلاثاء والأربعاء وكل يوم، إذ اتضح أن الأمر ليس له علاقة بالجاذبية، وليس له علاقة أيضاً بالاعتدال الربيعي (وهو يوم آخر من العام يفترض أن يحدث فيه هذا “السحر”)، وفق شبكة CNN الأمريكية.

 

الأمر كله يدور حول التوازن. إذ إن مركز الجاذبية في المكنسة منخفض، ويقع مباشرة فوق شعرات الفرشاة، ما يعني أنه إذا تمكنت من أن تجعل الشعرات تقف في وضع الحامل، ستقف المكنسة مستقيمة في أي وقت.


إليك مقطع فيديو يفسر الأمر كله. (بالمناسبة، هذا المقطع يعود لعام 2012 لأن هذه الأسطورة تطوف منذ ذلك الحين، وربما من قبل ذلك).

 

 

 

بينما نثق في أن ناسا ترد عندما يتلقى الناس العلم بشكل خاطئ، فلا يزال هذا يصلح لأن يعطينا خدعة ممتعة نقوم بها مع أصدقائنا، فضلاً عن التفسير العلمي لها.

المصدر : عربي بوست