الخميس 04-06-2020
الوكيل الاخباري



"الإحصاءات" تبحث في الأمم المتحدة تحديث العملية الإحصائية

44



الوكيل الاخباري - ناقشت دائرة الاحصاءات العامة، خلال مشاركتها في أعمال الدورة 51 للجنة الاحصائية للأمم المتحدة بمدينة نيويورك، العديد من المشاريع الهادفة للارتقاء بالعمل الإحصائي.

وبحسب بيان اصدرته الدائرة اليوم الأربعاء، عرضت الدائرة عددا من أوراق العمل التي تترجم وتعكس واقع دور الدائرة المتميز والريادي وأهميتها إقليمياً ودولياً، والعديد من الموضوعات المتعلقة بإحصاءات الهجرة، وإحصاءات النوع الاجتماعي، وتطوير قاعدة بيانات التنمية المستدامة، بالإضافة إلى ورقة عمل حول أنظمة المعلومات الجغرافية.

وعلى هامش أعمال هذه الدورة، التقى مدير دائرة الاحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي، عددا من رؤساء الأجهزة الإحصائية العاملة على الصعيدين الإقليمي والدولي، بهدف التشاور والتباحث حول آخر المستجدات المتعلقة بتحديث العملية الإحصائية، وتبادل الخبرات ومقارنتها ومطابقتها وطنياً والاستفادة من مخرجاتها.

وتناقش الدورة المنعقدة في الفترة من 26 شباط وحتى الثالث من حزيران المقبل، بحضور أكثر من 300 إحصائي يمثلون 130 دولة عضو في الامم المتحدة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة المتعلقة بالجوانب الاقتصادية والسكانية والاجتماعية والجغرافية، وأبرزها البيانات والمؤشرات المتعلقة بخطة التنمية المستدامة لما بعد عام 2030، البيانات المفتوحة، واستخدام البيانات الضخمة لأغراض الإحصاءات الرسمية، وإدارة وتحديث النظم الاحصائية والمبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية.

كما تناقش آخر التطورات في نطاق واسع من الاحصاءات من حيث المنهج وطرق الاعداد؛ مثل الاحصاءات الزراعية والديموغرافية والصحية، والحسابات القومية والأسعار، والتسجيل المدني وإحصاءات الاحوال المدنية، وإحصاءات تكنولوجيا المعلومات، وإحصاءات النوع الاجتماعي، واحصاءات الهجرة الدولية، واحصاءات التجارة الدولية، وسجلات الأعمال التجارية.