الأحد 05-05-2024
الوكيل الاخباري
 

البيئة توقع ثلاث اتفاقيات بمناسبة اليوم العالمي للأوزون

r


الوكيل الاخباري - وقعت وزارة البيئة اليوم الخميس، ثلاث اتفاقيات مع شركات العزل الحراري، احتفالا باليوم العالمي للأوزون تحت شعار " 32 عاما والشفاء"، وبحضور ممثلين عن البنك الدولي وغرفة صناعة الأردن، والإدارة الملكية لحماية البيئة.اضافة اعلان


وقال أمين عام الوزارة المهندس احمد القطارنة خلال الاحتفال: إن طبقة الأوزون تتعافى بفضل الإجراءات التي نفذتها جميع الدول لحمايتها، مشيرا إلى أن تعديلات كيجالي الأخيرة التي تم من خلالها اخضاع المواد الهيدروفلوروكربونية للرقابة ساهمت بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة التي تسبب ارتفاع درجة الحرارة.

وأضاف انه وبموجب الالتزامات التي تبناها الاردن سيتم بحلول عام 2030 تخفيف 14 بالمئة من انبعاثات الغازات الدفيئة، موزعة على 5ر1 بالمئة كالتزام مباشر من الحكومة، و 5ر12 بالمئة من خلال دعم مشاريع تخفف من مشكلة طبقة الأوزون.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل باستمرار على تقديم الدعم والمساعدة للصناعات والصناعيين الأردنيين من خلال توقيع الاتفاقيات، وتشكل الوزارة النافذة لجلب التمويل لجميع القطاعات السياحة والزراعية والمياه والطاقة.

وأشار مدير عام غرفة صناعة الاردن ماهر المحروق إلى دورها في التعاون مع كافة الجهات المعنية بتنفيذ البرامج والإجراءات اللازمة لتبني الممارسات الفضلى في الإنتاج والعمليات التصنيعية، بدءاً من التحول لاستخدام وسائل الطاقة النظيفة لتحسين الكفاءة والحد من التلوث البيئي، وصولاً إلى تنفيذ البرامج الدولية الهادفة إلى حماية البيئة والتخلص التدريجي من المواد المستنزفة لطبقة الأوزون من خلال "بروتوكول مونتريال" الذي يهدف إلى اتخاذ التدابير الوقائية لحماية هذه الطبقة.

وأكد أن غرفة صناعة الأردن بادرت بتعزيز التشاركية مع وزارة البيئة لتنفيذ "البرنامج الوطني الأردني والاستراتيجية الوطنية للتخلص من المواد الهيدروكلوروفلوروكربونية" ضمن الإطار الزمني الذي حدده بروتوكول مونتريال بهدف تمكين الأردن من المساهمة بدوره مع كافة الدول الإقليمية والدولية في جهودها الرامية إلى حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة وتجنب ما سيترتب على الارض من آثار سلبية على صحة الإنسان والبيئة جراء استنزاف طبقة الأوزون.

من جهتها، شاركت مديرية الأمن العام ممثلة بالإدارة الملكية لحماية البيئة في الاحتفال باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون من خلال الإجراءات التي تتعبها على المستويات المحلية والإقليمية والدولية للتخلص التدريجي من المواد المستنزفة للطبقة.

وتقوم الإدارة الملكية بمرافقة موظفي الوزارة في جولات تفتيشية للمصانع والمنشآت للتحقق من مدى التزامها بأحكام القانون والأنظمة والتعليمات الصادرة عن الوزارة بما فيها تعليمات ضبط استخدام واستيراد وإعادة المواد الخاضعة للرقابة بموجب بروكوتول مونتريال والأجهزة والمعدات التي تحتوي عليها لسنة 2016 الصادر بموجب أحكام الفقرة د من المادة 4 من قانون حماية البيئة. يذكر أن العالم يحتفل باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون الذي أقرته الجمعية العمومية للأمم المتحدة في السادس عشر من أيلول من كل عام.