الجمعة 06-12-2019
الوكيل الاخباري



"الحسين التقنية" تطلق برنامج تدريب المدربين بالتعاون مع مركز حوسبة هندي

dsc_1784



الوكيل الاخباري - أطلقت جامعة الحسين التقنية، احدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، اليوم السبت، برنامج تدريب المدربين في مجال الأمن السيبراني وتطوير الويب، وذلك بالشراكة مع مركز تطوير الحوسبة المتقدمة الهندي والحكومة الهندية.


ويهدف البرنامج، الذي يستمر خمس سنوات، الى إبتعاث 250 مهندسا ومختصا اردنيا في مجال الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات الى الهند ولمدة أربعة شهور، للتدرب على أحدث التكنولوجيا كالأمن السيبراني وعلوم الحوسبة المتقدمة والحواسيب الضخمة، بحيث يتسنى للمبتعثين التطبيق العملي في أحدث الأجهزة والبرمجيات الهندية التابعة لمركز تطوير الحوسبة المتقدمة.

ورحب رئيس الجامعة الدكتور لبيب الخضرا في بداية حفل اطلاق البرنامج بالحضور، بينهم السفير الهندي في عمان أنور حليم وأعضاء من الهيئة الأكاديمية في الجامعة، بالاضافة الى الفوج الأول من المبتعثين البالغ عددهم 20 متدربا تم إختيارهم من مختلف الجامعات الأردنية والمؤسسات الأمنية الأردنية.

وأكد الخضرا أهمية الشراكة الأردنية الهندية في مجال الحوسبة المتقدمة، مؤكدا أن الهند تعتبر من الدول المتقدمة في هذا المجال، مبينا أن الخبرة التي سينالها المتدربون كبيرة جدا، حيث سيتركز تدريبهم على التطبيق العملي وسيكون لهم فرصة الولوج لأحدث البرمجيات والأنظمة العالمية.

وقال ان البرمجة هي لغة العصر وأن العالم مقبل على تغييرات كبيرة لن يتمكن من مجاراتها من ليس له أي خبرات متعلقة بالحوسبة أو البرمجة، مشجعا المتدربين على الجد والمثابرة وبذل أقصى طاقاتهم للتميز في هذه الدورة، التي سيكون أثرها كبيرا على مسيرتهم المهنية والعملية.

من جهته، ثمن السفير الهندي أنور حليم الشراكة القائمة مع جامعة الحسين التقنية، التي تعتبر رغم حداثة تأسيسها من الجامعات المتميزة، والتي اتخذت لنفسها مكانة متقدمة بين الجامعات الأردنية وبالأخص في مجال علوم الحاسب والمعلومات الحاسوبية.

واشار الى ان البرنامج التدريبي المكثف، يأتي ثمرة إتفاقية تعاون بين الاردن والهند خلال الزيارة الرسمية التي قام بها جلالة الملك عبدالله الثاني الى الهند في شباط العام الماضي، حيث نصت الإتفاقية بالإضافة الى البرنامج التدريبي على إنشاء مركز أردني هندي للتميز في تكنولوجيا المعلومات، يشتمل على جهاز حاسوب عملاق ومختبر للحوسبة المتوازية وأربعة مختبرات تحتوي على أحدث الأجهزة والبرمجيات، ويشرف على المركز الاردني الهندي، معهد الحوسبة المتقدمة في الهند، والذي قام وفد منه بزيارة للمملكة اجرى خلالها عدة جولات شملت جامعات أردنية رسمية وخاصة، واختار بعدها اقامة المركز الاردني الهندي في حامعة الحسين التقنية -عمان.

يذكر أن جامعة الحسين التقنية ولتعميم الفائدة على الشباب الاردني قامت بمخاطبة الجامعات الاردنية ومؤسسات اخرى، والتي عملت بدورها على تنسيب مهندسين ومختصين في مجال الحاسوب للالتحاق بالدورة.

يذكر أن مركز الحوسبة المتقدمة الهندي يعتبر من أكثر مراكز العالم تطوراً في تطوير تكنولوجيا الحاسوب العملاق والأمن السيبراني وعلوم البيانات، مثلما تعتبر جامعة الحسين التقنية إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، أحدث جامعة تقنية أردنية تمنح الدرجة الجامعية المتوسطة ودرجة البكالوريوس في تخصصات الهندسة وعلوم الحاسوب.