الثلاثاء 23-07-2019
الوكيل الاخباري



تعرف على أسعار الأضاحي في 'عيد الأضحى المبارك'

Sheep



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - تستعد وزارة الزراعة لاستقبال عيد الأضحى المبارك ، ضمن خطة عمل ، من خلال دراسة احتياجات السوق المحلي من المواشي.


وجاء في حديث الناطق الإعلامي باسم الوزارة لورنس المجالي لـ"الوكيل الإخباري" ، أن المنتج المحلي من اللحوم يكفي حاجة السوق ، إلا أنه وخلال مواسم معينة يكثر الطلب على المواشي ، خاصة في شهر رمضان المبارك ، وعيد الأضحى.


وعن استيراد المواشي من الخارج ، فقد بيّن أن هنالك خطة متوازنة بهذا الشأن لاستيراد كميات تكميلية لتغطية النقص في الانتاج المحلي خلال تلك الفترة ، ويتم تحديد هذه الكميات وفق دراسة السوق، وزاد " وعادة يتم الاستيراد من دول خالية من الأمراض الحيوانية ضمن شروط معينة تضمن جودة هذه المنتجات .

 

اظهار أخبار متعلقة


وفي ذات السياق، أكد مدير التسويق والتجارة الخارجية في وزارة الزراعة الدكتور أيمن السلطي ، أن الأردن يقوم بتصدير (500-600)ألف رأس من الاغنام ذات السلالة المحلية لدول الخليج العربي،لوجود طلب كبير عليها بتلك الاسواق، منوها ،أنه يتم ذبح ما يقارب مليون ونصف رأس سنويا من السلاله المحلية لغاية استهلاك اللحوم في الاسواق المحلية.


"ومن خلال الدراسة تبين وجود نقص في عدد المواشي الحية اللازمة لتغطية شهر رمضان المبارك ، وعيد الأضحى ، ويقدر عددها بـ(500) ألف رأس غنم، ، كما أوضح انه قد تم استيراد حوالي (280) الف رأس"غطت احتياجات شهر رمضان الكريم ، وفق السلطي.


وعن عدد المواشي التي سيتم استيرادها لغايات تغطية عيد الاضحى فقد أوضح ، أن عددها يُقدر بحوالي (220) ألف رأس من الماشية ، بالإضافة إلى وجود ما يقارب (250-300) ألف رأس من الأغنام المحلية ، المناسبة للذبح والأضاحي وهذه الكميات تُبقي أسعار الأضاحي ضمن معدلاتها المقبولة للمستهلك، وتتراوح بين (١٤٠-١٦٠) دينارا للاغنام المستوردة و (١٨٠-٢٠٠) دينارا للسلالة المحلية.

 

اظهار أخبار متعلقة


مشدّدا على دور الوزارة الرقابي ، لاستيراد مواش خالية من الأمراض ، حيث يتم حجرها في بلد المنشأ بحسب المدة القانونية المطلوبة وحجرها بعد الوصول محليا .


وكشف السلطي النقاب عن اهم الدول التي يتم استيراد المواشي منها ، وهي أستراليا،رومانيا،إضافة إلى هنغاريا.

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة