الأحد 28-04-2024
الوكيل الاخباري
 

جواز السفر الأردني يتقدم ويحل المرتبة 79 عالمياً

999


الوكيل الإخباري - أحرز جواز السفر الأردني تقدماً جديداً على مستوى العالم، بعد أن تقدم  ليحتل الترتيب الـ79، في أحدث تصنيف لمؤشر "باسبورت إندكس" التابع لشركة "آرتون كابيتال للاستشارات المالية".

اضافة اعلان


وبيّن تقرير المؤشر بحسب رصد "الوكيل الإخباري" أن جواز السفر الاردني يتقاسم المرتبة الـ 79 عالمياً مع جواز سفر موريتانيا إذ يمكنان حاملهما من دخول 65 دولة بدون تأشيرة.


وتربع جواز السفر الإماراتي على قائمة أقوى جوازات السفر على المستوى العالمي والعربي منفردا بحصوله على 180 نقطة من التأشيرة الحرة بحسب آخر تحديثات مؤشر "باسبورت إندكس" العالمي.


ويعتمد تصنيف مؤشر "باسبورت إندكس" التابع لشركة "آرتون كابيتال للاستشارات المالية" على عدد وجهات السفر التي يستطيع مواطنو دولة معينة السفر إليها بدون استصدار تأشيرة مسبقا، أو حصوله على التأشيرة فور الوصول إلى الوجهة المقصودة أو الحصول عليها إلكترونيا.


ويحتل جواز السفر القطري مركز متقدما في قائمة المؤشر، حيث يحتل المركز 44 بدخول 116 دولة بدون تأشيرة مسبقة، يليه الجواز الكويتي في المركز الـ45 بدخول 110 دولة بدون تأشيرة، يليه جواز السفر البحريني في المركز 48 ويمكن حامله من دخول 101 دولة حول العالم.


ويأتي جواز سفر المملكة العربية السعودية في المرتبة الـ51 بدخول 98 دولة، ثم الجواز العماني في المركز الـ52 الذي يمكن حامله من دخول 97 دولة من دون تأشيرة.


ويأتي في آخر التصنيف عربيا الجواز السوري، فيما يحتل المركز ما قبل الأخير عالميا بدخول 40 دولة بدون تأشيرة، يسبقه الجواز العراقي في المركز 96 بدخول 41 دولة، كما يحتل الجواز اليمني المركز الـ94 بمشاركة الجواز الباكستاني بدخول 46 دولة حول العالم.


وبحسب مؤشر "باسبورت إندكس" يتقاسم المركز الـ91 جوازا سفر كل من فلسطين وليبيا برصيد 52 دولة من دون تأشيرة مسبقة، بينما يأتي الجواز السوداني في المرتبة الـ89 بالمشاركة مع الجواز الإثيوبي، ويمكن لحاملهما من دخول 54 دولة، فيما يستقر الجواز الصومالي في المركز 95 بدخول 44 دولة، ويحتل جواز سفر لبنان المركز الـ86 بدخول 57 دولة من دون تأشيرة مسبقة.