الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

هام من المستثمرين في قطاع الإسكان للراغبين بشراء شقق

untitled_6


الوكيل الإخباري - أحمد بني هاني
دعا رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان المهندس كمال العواملة المواطنين الراغبين بشراء منزل أو شقة إلى فحصها عن طريق مكتب هندسي معتمد أو الشراء عن طريق شركة إسكان معروفة في السوق المحلي.

اضافة اعلان


وقال العواملة في حديث لـ"الوكيل الإخباري"، إن فحص المكتب الهندسي للشقة أو المنزل يمكن المشتري معرفة متانة وقوة المواد المستخدمة في البناء وإذا ما كان هناك عوامل قد تؤثر عليه مثل وجود رطوبة أو تسرب للماء قد حصل عن طريق خلل في البناء أو لوجود تدخل بشري من قبل أحد القاطنين في المبنى السكني.


وأضاف أن قطاع الإسكان قام بتوفير ما يزيد على 350 ألف شقة خلال السنوات العشر الماضية ويتمتع بسمعة طيبة من خلال اتباعه المعايير الهندسية في الإنشاءات التي يقوم بها وأن الحوادث الفردية التي وقعت خلال الثلاثين عاما الماضية مؤشر على ذلك.


وأشار العواملة إلى أن هناك فئة قليلة من المكاتب الهندسية والمقاولين والمستثمرين الذين يقومون بتدشين إنشاءات دون الاستناد للمعايير الهندسية، داعيا إلى سن قوانين من شأنها إيقاف المتجاوزين على قوانين نقابات المهندسين والمقاولين في البناء عن العمل ومحاسبتهم.


وطالب بالسماح للجمعية بالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية ومجلس البناء الوطني بإصدار شهادة جودة للمباني وتقسيمها إلى تصنيفات (A.B.C) وما دون ذلك يكون البناء غير ناجح والبيع يكون على مسؤولية المستثمر والمشتري.


وأثارت حادثة انهيار مبنى سكني في اللويبدة بالعاصمة عمان تساؤلات عديدة حول الأمور الواجب اتباعها ومعرفتها عند شراء شقق أو منازل لتفادي وقوع مثل هذه الحوادث في المستقبل.