الأربعاء 20-11-2019
الوكيل الاخباري



وقف حفر بئر ماء عشوائي بجانب نبع عين راحوب باربد

eee



 الوكيل الاخباري - حذر رئيس الجمعية الاردنية لحماية الحياة البرية عمر العودات اليوم من قيام أحد المواطنين في منطقة راحوب في محافظة اربد بحفر بئر بجانب نبع عين راحوب، مبينا أن هذا الاجراء مخالف للقانون داعيا وزارة المياه والري الى أهمية متابعة هذا الموضوع .

وأضاف العودات في حديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن هذا الأمر سيلحق الضرر بعين راحوب وبالحوض المائي، من حيث قوه التدفق للمياه الجارية إضافة الى تعرض مياه النبع الى التلوث الأمر الذي سيعرض حياة المواطنين في المنطقة الى الخطر.

وأشار الى أن عين ماء راحوب تتعرض للتلوث في كل عام مما يستدعي وقف الضخ منها لحين التخلص من التلوث وعمليات الحفر المستمرة للبئر ستزيد من خطورة تلوث العين بشكل كبير وسريع وخاصة مع الإقبال على فصل الشتاء.

وقال العودات أنه وبحسب نظام مراقبة المياه الجوفية وتعديلاته فإن المياه الجوفية هي ملك للدولة ولا يحق لأي كان استخراجها او استغلالها الا بموجب رخصة صادرة وفقا لاحكام القانون، منوها الى أن القانون اشار الى أن ملكية الارض لاتعطي صاحبها الحق في ملكية المياه الجوفية وتعتبر رخصة استخراج المياه الممنوحة لمالك الارض مجرد إجازة للاستفاده منها فقط.

بدوره قال رئيس بلدية المغير منذر القبلان أنه وبعد الإتصال مع محافظ إربد ومدير مياه اليرموك وسلطة المصادر الطبيعية بعد تلقي الشكوى تم تشكيل فريق لزيارة الموقع حيث قامت آليات سلطة مياه اليرموك بردم البئر المخالف.

كما تم التأكيد على مالك الأرض بعدم إجراء عمليات الحفر مستقبلا لأنه سيعرض نفسه للعقوبات كما ستقوم كوادر البلدية بمراقبة المنطقة جيدا للتأكد من عدم وجود تجاوزات مستقبلا.