الجمعة 23-04-2021

أردوغان: سنواجه مشاكل اذا لم يتم إصلاح البنك المركزي

10_2-526x330


الوكيل الاخباري - ذكر موقع "خبر ترك" على شبكة الإنترنت، اليوم الأربعاء، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال إن بلاده قد تواجه مشكلات خطيرة ما لم يجر إصلاح البنك المركزي إصلاحاً تاماً، وذلك بعد أيام قليلة من إقالة محافظه، مراد جتينقايا.

اضافة اعلان

ونسب الموقع إلى أردوغان قوله للصحفيين على طائرته، خلال رحلة العودة من زيارة للبوسنة، إن مراد جتينقايا اتخذ قرارات دفعت تركيا ثمنها غالياً وإنه لم يوح للسوق بالثقة ولم يتواصل جيداً معها.

وكانت صحيفة "حرييت" التركية نقلت، يوم الأحد الماضي، عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله في اجتماع مع أعضاء حزبه في البرلمان، إنه عزل محافظ البنك المركزي لرفضه مطالب الحكومة المتكررة بخفض أسعار الفائدة.

 

ولم يُذكر سبب رسمي لعزل المحافظ، لكن مصادر حكومية عزته إلى إحباط أردوغان بسبب إبقاء البنك سعر الفائدة الأساسي عند 24% منذ سبتمبر/ الماضي لدعم الليرة المتعثرة.


وكان من المقرر أن تستمر ولاية مراد جتينقايا ومدتها 4 أعوام حتى 2020، إلا أن مرسوماً رئاسياً تركيا أقاله مطلع هذا الأسبوع وعين نائبه مراد أويسال بدلاً منه.


ونُقل عن أردوغان قوله: "أبلغناه مرارا خلال اجتماعات اقتصادية أنه ينبغي خفض أسعار الفائدة. أبلغناه أن خفض سعر الفائدة سيسهم في خفض التضخم. لم يفعل ما كان ضروريا".


وأشارت صحيفة "حرييت" اليومية إلى أن أردوغان ذكر سبب إقالة جتينقايا قبل نحو عام من انتهاء ولايته خلال اجتماع للتشاور في اسطنبول مع أعضاء من حزب "العدالة والتنمية" الحاكم.

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة