الجمعة 18-10-2019
الوكيل الاخباري



الحكومة لم تستجب له

الشوبكي للوكيل : سولار ' غير صحي' سيكون في السوق المحلي

rtg



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - أكد الخبير الاقتصادي والنفطي ، المهندس عامر الشوبكي، أن العديد من شركات المُشتقات النفطية ، شرعت بطلب مادة السولار الأقل جودة يورو (3)، بالر غم من تأثيره السلبي على المواطنين .

 

ولفت الشوبكي ، صباح اليوم الثلاثاء ، خلال "برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المُسلّحة الأردنية "راديو هلا"، أن مواصفات السولار يورو(3 ) تعني السماح بمعدل كبريت (sulfur) مرتفع .

 

وأشار في حديثه مع الإعلامي محمد الوكيل ، أن السولار بمواصفة يورو (5) لا يتجاوز فيه نسبة الكبريت 10 ملغم/كغ.

 

واستهجن من عدم الاعتماد على السوق المحلي فيما يتعلق بالمُشتقات النفطيّة ، رغم جودتها العالية، بحسب المعايير الدولية المعمول بها .

 

وزاد الشوبكي " منتجات مصفاة البترول عالية الجودة ، فلماذا يتم استيراد السولار من الخارج، بالرغم من الأضرار الصحيّة التي يتسبب بها السولار مرتفع الكبريت المُستورد".

 

وأوضح أنه - أي الشوبكي - حاول مرارا مع الحكومة لمنع استيراد السولار من الخارج كونه يعتبر تراجعا للخلف من حيث جودة المنتج ، لكن دون جدوى .

 

استهداف مرفقين من "أرامكو" السعودية 

وعرّج الإعلامي الوكيل ، على استهداف مرفقين من أرامكو السعودية في محافظة بقيق وهجرة خريص في المملكة العربية السعودية، ووجّه سؤالا للشوبكي ، عن مدى تاثر أسعار المشتقات النفطية بهذه الحادثة ، فرد الأخير " من الطبيعي أن تتأثر الاسعار بهذه الحادثة ، حيث قفزت أسعار النفط بطريقة  واضحة ، وتعتبر الأكثر منذ (30) عاما أي منذ حرب الخليج عام 1990 م ".

 

وبين أن الأسعار كانت (60) دولارا ، وقد أصبحت (69) دولارا لبرميل النفط الواحد  حتى صباح أمس الإثنين، وتابع" سترتفع أسعار المشتقات النفطية في الأردن ، ولكن أقل من الأسعار العالمية ، بحسب المعادلة السعرية المعتمدة" .

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة