الأحد 09-12-2018
الوكيل الاخباري



بالصور .. الاردنيون يتعرضون للسعات البعوضة النمرية ..والجهات المعنية نائمة " في سبات عميق"

7293f0ad-be6f-4fcb-a086-00270ee65f02


أحمد المبيضين - على الرغم من التحذيرات السابقة والتي اصدرها المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي حول انتشار حشرة "بعوضة النمر الآسيوي" في جميع مناطق ومحافظات المملكة ،ومما تتسبب به لاحقاً عقب لسعها للمواطن من طفح جلدي و احمرار و آلم شديد له ، وعقب ايضاً ما تطرق اليه برنامج الوكيل والذي يبث عبر اذاعة القوات المسلحة الاردنية "راديو هلا" ، خلال الايام القليلة الماضية وتسليطه للضوء حول هذه الحشرة ، الا ان الجهات المعنية وذات العلاقة من الصحة والبلديات والزراعة والبيئة ، ما زالت غائبة وفي سبات عميق حتى اليوم.

 

اظهار أخبار متعلقة


 

واعاد برنامج الوكيل تسليطه للضوء على هذه الحشرة ، وما تسببت به البعوضة من اثار صحية سيئة على المواطنين ، والذين اكدوا خلال حديثهم للبرنامج ، انه وعند مراجعتهم للمستشفيات الحكومية والمراكز الصحية لا يتم اتخاذ اي اجراء طبي ولا حتى اجراء فحوصات لهم ، والاكتفاء بالنظر فقط وصرف علاج بسيط " لا يغني ولا يسمن من جوع، ليكون مصيرهم لاحقاً المعاناة والطفح والحكة الشديدة جراء اللسعة . 

 

وفي ظل ما نسمع ونقرأ ونشاهد يومياً من تصريحات اعلامية لوزارات البلديات والزراعة والصحة والبيئة في اقامة مشاريع وافتتاح مؤتمرات ورعاية ورشات العمل هنا وهناك ، تبقى عاجزة بكوادرها الفنية امام بعوضة تجول من يد ووجه مواطن الى مواطن آخر ، وما تحمله في دمها المسموم من امراض ، واعتماد تلك الجهات الحكومية على قدوم فصل الشتاء والذي سيكون رادعاً لتلك البعوضة في القضاء عليها ، من دون التفكير مستقبلاً عند قدوم فصل الصيف للعام المقبل، ومعاودة انتشار البعوضة من جديد . !!!!

 

رئيس قسم الأمراض الطفيلية المشتركة الدكتور بسام الشدفان، قال اليوم خلال حديثه لبرنامج الوكيل ان البعوضة لم تكن موجودة في الاردن من قبل نهائيا ، وانما ظهرت منذ عامين فقط والعام الحالي هو العام الثاني لتواجدها وانتشارها في اغلب مناطق ومحافظات المملكة ، منوها انه تم رصد الحشرة بكثرة في المناطق الزراعية . 

ونوه الدكتور الشدفان الى ان لسعة البعوضة تتسبب لاحقاً بإحمرار جلدي وحكة متواصلة، وتنتشر عند وحدات تخزين المياه في البرك أو الجراكن أو البراميل مكشوفة، وذلك لما من شأنها تربية يرقات "البعوض الاسود" ، داعياً المواطنين ومربي الثروة الحيوانية في المناطق التي تنتشر بها الحشرة إلى ضرورة وضع شبك منخل على الأبواب والنوافذ منعاً لدخولها إلى المنازل وضرورة المحافظة على خزانات المياه محكمة الإغلاق والتأكد من تنظيف مشارب الماشية بشكل مستمر بالاضافة الى استخدام مبيدات البعوض الأمنه للاستعمال المنزلي قبل النوم ببضع ساعات.

واشار الشدفان الى ان حجم البعوضة لا يتعدى 6 مليمترات وتتميز بلونها الاسود مع وجود خطوط بيضاء وتتسبب بلدغات مؤلمة ينتج عنها تقيح و التهابات على الجلد .

واضاف ،ان دور المستشفيات علاجي من خلال استقبال اي حالة وتشخيصها وتقديم العلاج لها، وان المسؤولية الوقائية هي من واجبات البلديات والزراعة من خلال مكافحة الحشرات عبر الرش بالمبيدات والسيطرة على المسببات التي تؤدي لتكاثر هذه الحشرات.

 

ولفت الشدفان الى التنسيق المستمر ما بين وزارة الصحة والوزارة والجهات الاخرى ذات العلاقة ، خلال العام القادم ، والذي سيتخلله اطلاق حملة وطنية للقضاء عليها، وان البعوضة في الموسم الحالي سيتم القضاء عليها مع بدء فصل الشتاء .