الأربعاء 19-02-2020
الوكيل الاخباري



موضحة أهم التحديات في القطاع

وزيرة السياحة للوكيل : الملك أوعز لنا بالاهتمام بالسياحة - فيديو

d735d60c-0529-4073-b24f-c446ff32eb29



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني -أكدت وزيرة السياحة والآثار، مجد شويكة، على أن هنالك العديد من المحاور التي تنطلق منها الوزارة ، في سبيل تحقيق أهدافها والتي تتضمن محرك الاقتصاد الأردني، عدا عن تعزيز التنافسية، وتمكين المجتمعات المحلية.

ولفتت في حديثها لـ"برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المُسلّحة الأردنية "راديو هلا" ، صباح اليوم الثلاثاء ، أن الاهتمام بالقطاع السياحي "، لا يقتصر على الوزارة فحسب ، بل هنالك تظافر للجهود في سبيل تحسين الواقع السياحي.

واستطردت الحديث للإعلامي محمد الوكيل ، عن منتجات السياحة الأساسية وهي السياحة الدينية، والصحة والتعافي ،عدا عن سياحة المغامرات والسياحة الداخلية، مشدّدة على اهمية السياحة الدينية ، وقالت " هنالك تطوير للمواقع السياحية الدينية في مختلف مناطق المملكة " .

وأردفت قائلة " كما تعمل الوزارة على أربعة مُمكّنات وهي التشريعات الناظمة الداعمة وغير مقيدة والبنية التحتية والخدمات والكوادر البشرية المؤهلة والتسويق والترويج، والاهتمام ببيوت الضيافة للسياح " .

وبخصوص السياحة الداخلية، أوضحت شويكة إلى أن هنالك برنامج “اردننا جنة”، حيث تحقيق نتائج إيجابية واضحة ، في زمن قياسي ، اتضح ذلك من خلال ردود الفعل الشعبية التي تشيد بالبرنامج ، حيث وصل عدد المستفيدين من البرنامج إلى (82) ألف شخص في (3) أشهر.
 

وأوضحت إلى أن هنالك تحدّيات بارزة في السياحة بالأردن ، والتي تتعلّق بالبنيّة التحتيّة للمواقع الأثرية ، وعدم توحيد قاعدة البيانات الإحصائية ،منوهة أنه سيتم البحث في الطيران منخفض التكاليف .

اهتمام ملكي بارز 
وثمّنت الوزيرة شويكة ، على اهتمام جلالة الملك ، بالقطاع السياحي ، وزادت " الملك يهتمّ بالسياحة بشكل واضح وأعوعز لنا بذلك ، فيما يتعلّق بمنظومة النقل، عدا عن إيجاد "رزنامة" واحدة للفعاليات في الأردن ، والاهتمام بالاستثمار الخاص بالسياحة، عدا عن "أتمتة" تجربة الزائرين للأردن ، إضافة إلى ضرورة إيجاد غرف سياحية شأنها التطوير والإنجاز .

تطور واضح في السياحة 
وأكدت شويكة على ضرورة العمل من أجل البرامج المستقبلية للأردنيين والسياح الأجانب ، من خلال خطط عمل قابلة للتطبيق ، والتنفيذ، حيث فيما يتعلق بالتأشيرات الخاصة بالسفر ، بالتواصل المستمر مع الجهات المختصة .

وزادت "ارتفاع خلال الشهر الماضي عدد الزوار إلى المملكة ما يعني مؤشرات إيجابية بالقطاع السياحي ، عدا على عدم تأثر الأردن بفيروس كورونا ، حيث يبدو ذلك واضحا من خلال المعطيات الراهنة".

وشددت على ضرورة العمل على خطة لتحفيز القطاع تتضمن إشراك جميع أصحاب العلاقة، كذلك على أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتحسين إدارة الكثير من المرافق السياحية ضمن إطار واضح وشفاف.