السبت 27-04-2024
الوكيل الاخباري
 

تمارين رياضية يومية لمرضى السكري.. تعرف عليها

tbl_articles_article_10097_975d0e1c9b4-6987-450b-bdc1-1a94ea9666f1


الوكيل الاخباري - يحتاج الاشخاص المصابين بمرض السكري إلى اتباع نظام غذائي صحي للسيطرة على المرض، ويجب أن يترافق ذلك مع ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي.

وفيما يلي مجموعة من التمارين الرياضية، التي يجب أن يمارسها مرضى السكري بانتظام، بحسب موقع توب 10 هوم ريميديز :

1- المشي :
المشي هو واحد من أفضل وأسهل الطرق لممارسة الرياضة لدى جميع الأعمار، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، والمشي السريع بوتيرة ترفع معدل ضربات القلب مفيد للصحة بشكل عام.

وتشير دراسة نشرت عام 2005 إلى أن المشي هو على الأرجح أحد أفضل الأشياء التي يمكن لمريض السكري القيام بها للحفاظ على صحته، وتجنب المضاعفات المرافقة للمرض، من خلال حرق السكريات والدهون في الجسم.

اضافة اعلان

 

2- التاي تشي :
فن عسكري صيني تقليدي يجمع بين التنفس الغشائي العميق والاسترخاء، يتم هذا الشكل من التمارين بطريقة بطيئة ومريحة على مدى 30 دقيقة. ويمكن للأشخاص المصابين بمرض السكري الاستفادة بشكل كبير من هذا التمرين، حيث يساهم في تحسين اللياقة البدنية والحد من التوتر ويقلل من تلف الأعصاب.

وأظهرت دراسة نشرت عام 2007 أن ممارسة التاي تشي تشي بشكل منتظم يمكن أن يزيد من الخلايا اللمفاوية التائية التنظيمية، التي تساعد على تحسين استقلاب الغلوكوز.

 

3- الأثقال :
يساعد رفع الأثقال الجسم على الاستجابة بشكل أفضل للأنسولين، كما يساعد على خسارة الوزن ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. كما يساهم رفع الأثقال في بناء كتلة العضلات ، وهو أمر مهم لمرضى السكري من النوع الثاني.

 

4- السباحة :
تساعد على التحكم في مستويات السكر بالدم، عن طريق تحسين اللياقة العامة وتقوية جميع العضلات الرئيسية في الجسم، كما تلعب السباحة دوراً في حرق السعرات الحرارية بسرعة أكبر، وتنشط أجزاء متعددة من الجسم ولا تضغط على المفاصل.

 

5- اليوغا :
تساعد على خفض الدهون في الجسم، ومقاومة الأنسولين وتحسين وظيفة الأعصاب، وهذه عوامل مهمة عندما يتعلق الأمر بإدارة مرض السكري، وتساعد اليوغا أيضاً في تقليل التوتر، والذي بدوره يمكن أن يمنع العديد من المضاعفات المرتبطة بمرض السكري.

وتشير دراسة نشرت في عام 2011، إلى أنه يمكن استخدام اليوغا كعلاج فعال في الحد من الإجهاد التأكسدي لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

 

المصدر: 24

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة