الأربعاء 20-11-2019
الوكيل الاخباري



التوعية حول الأمراض السارية "كافحوا الإنفلونزا لرحلة آمنة" - صور وفيديو

WhatsApp Image 2019-10-13 at 2.50.13 PM (1)



الوكيل الاخباري – نظمت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية (JCARC) بالتعاون مع شركة سانوفي باستور، أكبر مصنع للقاح الإنفلونزا في العالم، مؤتمر صحفي يهدف إلى رفع مستوى الوعي حول الأمراض المعدية والسارية مع التركيز بشكل خاص على الوقاية من الإنفلونزا ولتسليط الضوء على التأثير الخطير للإنفلونزا على الحياة والمجتمعات والاقتصادات.

 

وقد حضر المؤتمر الذي أقيم في فندق إنتركونتيننتال – عمان – الكابتن هيثم مستو الرئيس التنفيذي لــهيئة تنظيم الطيران المدني الأردني وموظفي الهيئة، ومروان شريف مدير شركة سانوفي باستور المشرق العربي، أوكرانيا وباكستان، ممثلين عن وسائل الإعلام والصحفيين، وممثلين عن شركات وأكاديميات الطيران الأردني والمطارات الأردنية.

ويأتي عقد هذا المؤتمر لنشر التوعية حول اتخاذ تدابير فعالة لمنع انتشار الأمراض المعدية نظراً إلى التعقيد المتزايد في نظام النقل الجوي العالمي والعمليات الجوية اللازمة لضمان التشغيل الآمن للطائرات. وتقوم منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) بالتالي بتنسيق الجهود العالمية لضمان وجود خطة استعداد للتخفيف من مخاطر الأمراض المعدية التي من الممكن أن تسبب حدوث طارئ في الصحة العامة، من خلال الحد من خطر انتشار هذه الأمراض عبر طرق النقل الجوي.

وفي تعيلقه؛ قال الكابتن "هيثم مستو" رئيس مجلس المفوضين/ الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الطيران المدني الأردني:"ان اهمية هذا المؤتمر الصحفي هو نشر الوعي حول مكافحة انتشار الأمراض السارية والمعدية من خلال الطيران لأنهجزء لا يتجزأ من مسؤوليتنا تجاه الأفراد. وهذه الحملات التوعوية تأتي في إطار الأنشطة الدائمة لهيئة تنظيم الطيران المدني الأردني وتلبيةً لمعايير منظمة الطيران المدني الدولي."

واستعداداً للاستجابة للمخاطر الصحية المحتملةفي قطاع الطيران،تلعب منظمة الصحة العالمية (WHO) جنباً إلى جنب مع منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO)  دوراً رئيسياً في نشر الوعي المطلوب حول أهمية التطعيم، والعمل على تطوير الإرشادات الفنية والإجراءات التشغيلية.

وبدوره علق الدكتور "خليل محمد خليل" مدير طب الطيران لدى هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني بقوله:" إن لنشر الوعي الصحي في مجال الطيران دور كبير في الحد من نقل العدوى، حيث يعتبر الطيران أهم وأكبر وسيلة لنشرالأمراض المعدية، لهذا أوصي كافة العاملين في شركات الطيران بالتحصين ضد هذه الأمراض عبر أخذ المطاعيم، وأهمها مطعوم مرض الانفلونزا التي يعتبر الأكثر انتشاراً في كافة دول العالم".

ان الإنفلونزا مرض تنفسي معدي ناتج عن فيروسات الإنفلونزا التي تصيب الأنف والحنجرة وأحياناً الرئتين. وبحسب معظم الخبراء فان فيروسات الإنفلونزا تنتشر بشكل أساسي عن طريق قطرات صغيرة تتكوّن من خلال الأشخاص الذين يعانون من الإنفلونزا عند السعال أو العطس أو أثناء التكلّم. وفي بعضالأحيان، قد يصاب الشخص بالإنفلونزا عن طريق لمس سطح أو جسم عليه فيروس إنفلونزا ومن ثمّ لمس فمه أو أنفه.

وتجدر الاشارة الى أنمرض الإنفلونزا لهمضاعفات خطيرةقد تهدد الحياة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية. فالأشخاص الأكثرعرضة للإصابة بمضاعفات هم النساء الحوامل والأطفال والمسنّين والأفراد الذين يعانون من حالات طبية مزمنة والعاملين في مجال الرعاية الصحية.وتبين أن لقاح الإنفلونزا السنوي يحمي من الإصابة بالإنفلونزا ومضاعفاتها. كما يمكن للعادات الصحية ان تساهم في وقف انتشارالجراثيمالتي تسبب أمراض الجهاز التنفسي مثلتغطية الفم عند السعال أوالعطس وغسل اليدين بانتظام.

وقد قال مروان شريف مدير شركة سانوفي باستور المشرق العربي، أوكرانيا وباكستان: " أن سانوفي باستور هي في طليعة الشركات الرائدة في تصنيع اللقاحات ضدّ الإنفلونزا. ونحن ملتزمون بالتحسين المستمر لخيارات لقاح الإنفلونزا لدينا للحماية من سلالات الإنفلونزا المختلفة، بما في ذلك السلالات العائمة التي قد تحدث في المستقبل". مضيفا: "ونعمل دائماً على على تعزيز صحة أفراد المجتمع عبر تأدية دور فعّال كشريك في تحسين صحة المجتمعات وتخفيف عبء الإنفلونزا من خلال التطعيم."

تجدر الإشارة إلى أن منظمة الطيران المدني الدولي تعمل من أجل تنسيق عالمي في قطاع الطيران فيما يتعلق بإدارة المخاطر الصحية الناجمة عن الأمراض المعدية. وتوصي باتخاذ خطوات مماثلة على المستوى الوطني بين الطيران وأصحاب المصلحة المعنيين للمساعدة في تطوير وتنسيق الاستراتيجية الوطنية وخطة الاستعداد لمواجهة انتشار الأمراض المعدية عن طريق النقل الجوي.

 

 

 

اظهار ألبوم ليست


 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة