الأحد 08-12-2019
الوكيل الاخباري



آخر تصريحات وزارة التربية حول الإضراب

ALWAKEELIMG_0090



الوكيل الإخباري
دعا الناطق باسم وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد الأحد، نقابة المعلمين، إلى تقديم طروحات تهدف إلى تحسين وتطوير نظام مزاولة المهن التعليمية، مشيرا إلى أن الوزارة "منفتحة على ذلك".

وأضاف خلال برنامج صوت المملكة الذي يبث على شاشة قناة "المملكة": "نؤكد أن الحوار الذي يدفع إلى تطوير أو تحسين لمواد نظام مزاولة المهن التعليمية، باتجاه تحسين الواقع المعيشي للمعلم والبيئة التعليمة، ولا ضير من الحوار، وأبوابنا مفتوحة لذلك".

وتابع قائلا: "نلتزم بتحسين الوضع المعيشي للمعلمين على أن يرتبط ذلك بالأداء ... لدينا توافقات بشأن المسار المهني للمعلم أو نظام مزاولة المهن التعليمية".

"تم تعديل المادة 18 من نظام مزاولة المهن التعليمية التي تتحدث عن نسب العلاوة، حيث قسمت إلى 100% علاوة ثابتة 100% للمسار الوظيفي و50% للتميز" وفقا للجلاد الذي قال، إن هذه العلاوة "أعلى مما عليه في النظام الحالي".

وبحسب المسؤول الحكومي، فإن "العلاوة في النظام الحالي 100% ثابتة، تضاف لها علاوة الرتب 6%، 10%، 16% وتصل إلى 32% في حدها الأعلى للمعلمين وهو مرتبط برتب مبنية على برامج تدريبية ومؤهلات علمية وبحوث محكّمة، وماجستير ودكتوراه"، الأمور التي لا يحتاجها المعلم في النظام الجديد.

وذكر الجلاد: "خلال 9 سنوات وفقا للنظام الجديد يستطيع المعلم الوصول إلى علاوة 250%، لكن عليه أن يشتغل على نفسه"، غير أنه في النظام الحالي "لن يرتفع المعلم درجة واحدة إلا بعد 5 سنوات ولن يصل إلى نسبة العلاوة المذكورة" في النظام الجديد.

وأوضح أن "النظام الجديد يعطي مهنة المعلم خصوصية لا يمارسها أي شخص، وسيكون هناك شهاد مزاولة وبالتالي سيسهم في رفع المكانة الاجتماعية للمعلم، وسنتمكن من جذب الكفاءات".