الثلاثاء 22-09-2020
الوكيل الاخباري



افتتاح محطتي توليد كهرباء للطاقة الشمسية بكلفة 180 مليون دولار

4444


الوكيل الاخباري - افتتحت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي اليوم الثلاثاء، مندوبة عن رئيس الوزراء عمر الرزاز، مشروع محطتي (المفرق 1 وامباير) لتوليد الكهرباء من طاقة الشمس المملوكتين لشركة (آف.آر. في) السعودية باستطاعة توليدية مقدارها 50 ميجا واط لكل منها، بكلفة تبلغ 180 مليون دولار.
اضافة اعلان

واكدت الوزيرة زواتي في الافتتاح، أهمية هذه المشاريع التي ستحقق أمن التزود بالطاقة عملاً بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني من خلال التوجه نحو طاقة محلية تحقق الاعتماد على الذات، وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقالت: اليوم نحن في المفرق لافتتاح محطتي طاقة شمسية، وقبل أسبوع كنا في معان لافتتاح مشروع للرياح، ومن أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، نسعى جاهدين لتوليد طاقة محلية تسهم في تحقيق ما نصبو إليه في استراتيجيتنا للوصول إلى طاقة آمنة ومستدامة، وموثوقة وبكلف مناسبة، مشيرة إلى أنه "بافتتاح محطتي الطاقة الشمسية أصبحنا أقرب للوصول إلى 20 بالمئة من الطاقة المتجددة عام 2020".

واشادت الوزيرة زواتي بدور منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية في انجاز مشروع محطتي (المفرق 1 وامباير)، مشيرة إلى ان الوقت أصبح ملائما لتعظيم استغلال مصادر طاقة أخرى وعدم الاكتفاء بالطاقة الشمسية أو طاقة الرياح فقط، وإنما التفكير بشكل جدي لتعظيم استغلالها لإنتاج الطاقة الحرارية سواء للصناعات أو المباني.

ودعا القطاع الخاص للاستثمار بهذه المجالات التي من شأنها تخفيف الكلف بشكل كبير على مختلف القطاعات الصناعية والتجارية بما يحقق لمطوري المشاريع العائد المناسب الذي يطمحون لتحقيقه، دون الاصطدام بالمحددات الفنية لإنتاج المزيد من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة ذات الطبيعة المتذبذبة وتصديرها إلى الشبكة، بالاضافة إلى العمل الجاد نحو ربط الشبكة الكهربائية في الاردن بشبكات الدول المجاورة.

وأشارت إلى أن شراكة الحكومة والقطاع الخاص في انجاز مثل هذه المشاريع، منحت الاردن الفرصة ليكون على قائمة الدول الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، وأن الاردن يحتل اليوم المرتبة الثالثة عالمياً في استقطاب الاستثمار في هذا القطاع المهم.

وأعربت عن املها ان تكون هذه المحطات مصنعا للخبرات وبناء القدرات لأبنائنا في المفرق الذين احتضنوا مشاريع في محافظتهم، ولدعم التنمية وتطوير البيئة المحلية لتترك بصمةً ايجابية في المجتمعات المحلية.

وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة: إن التعاقد على انشاء هذه المشاريع تم في نهاية عام 2015 وهو من المشاريع الملتزم بها والتي تحرص شركة الكهرباء الوطنية على ادماجها بالنظام  الكهربائي في الوقت الزمني المتفق عليه ودون اي تأخير.

وأضاف، ان شركة الكهرباء الوطنية استطاعت ادماج وتشغيل 20 مشروعا من الطاقة المتجددة لغاية الآن، والعمل جار على استكمال 12 مشروعا من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ستدخل التشغيل خلال العامين  القادمين وفق البرنامج الزمني المحدد لها، ضمن سياسة الحكومة الرامية لتعزيز مساهمة الطاقة المحلية بما يحقق أمن التزود بالطاقة.

واكد سعي الشركة الدؤوب لإدخال آخر التطورات التكنولوجية في ادارة وتشغيل النظام الكهربائي، بالإضافة الى تعزيز منظومة الربط مع دول الجوار ليساهم ذلك في ادارة مثلى لمصادر الطاقة المتجددة وتقليل الكلف التشغيلية وزيادة موثوقية واعتمادية الشبكة الكهربائية.

وقال مدير العمليات لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في شركة فوتواتيو رينيوابل فينتشرز تريستان هيغيرو: إن افتتاح محطتي المفرق 1 وامباير يعد إنجازاً مهماً للشركة دون أدنى شك، مشيرا إلى أن ذلك يمثل نجاحاً لمشاريعنا في الأردن، ويؤكد كذلك أن المملكة تحرز تقدماً كبيراً في الانتقال إلى توليد الطاقة النظيفة والمتجددة. بدوره اكد المدير العام التنفيذي لتطوير الأعمال في شركة عبداللطيف جميل، رعد السعدي، "الحاجة الملحة لإيجاد بدائل مستدامة لمنتجات الطاقة التقليدية في ظل ارتفاع الطلب على الطاقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

واكدت سفيرة اسبانيا لدى الأردن ارانثاثو بانيون دافالوس اهمية المشروع لمنطقة المفرق التي تحتضن اعدادا كبيرة من اللاجئين السوريين، مؤكدة التزام إسبانيا بتعزيز التعاون مع الأردن في مجال الطاقة وتعظيم اثره الاقتصادي والبيئي.

واطلعت الوزيرة زواتي والمشاركون في الحفل على عناصر المشروع.