الجمعة 26-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الزراعة: تسويق الزيت الأردني خارجيا غير مجد

1220191594747634160874
تعبيرية


الوكيل الإخباري- قال وزير الزراعة المهندس ابراهيم الشحاحده ان وزارة الزراعة مستمرة بالحملة الوطنية الثامنة لتسويق زيت الزيتون الاردني بالتنسيق مع الشركاء في الحملة، حيث تم تسويق 1400 تنكة زيت خلال الفترة الماضية.

اضافة اعلان

 

وأشار الوزير خلال اجتماع عقد اليوم في مقر الوزارة لضباط ارتباط الوزارات والمؤسسات المشاركين في الحملة الوطنية، إلى أهمية التنسيق ما بين الشركاء في الحملة، بحضور نقابة اصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون الاردنية واتحاد عام المزارعين الاردنيين.

 

وبين الشحاحده ان الحملة تهدف إلى تسويق زيت الزيتون محليا على الوزرات والمؤسسات الحكومية، مشيرا الى ان الوزارة توصلت الى ان تسويق زيت الزيتون الاردني في الخارج غير مجد وذلك لارتفاع التكاليف محليا مما يجعل هذه السلعة غير منافسة في الاسواق الخارجية.

 

واضاف ان الوزارة ماضية في التنسيق مع الوزارات والمؤسسات الحكومية وخصوصا القوات المسلحة من اجل استكمال الحملة الوطنية.

 

من جهته قال نائب نقيب اصحاب المعاصر وصفي الزيود، ان كميات الزيت المتوفرة حاليا في المعاصر تبلغ نحو 400 الف تنكة، في الوقت الذي بلغ انتاج زيت الزيتون لهذا العام نحو 32 الف طن، اي ما يعادل 2 مليون و200 الف تنكة.

 

واشار الزيود الى ان استهلاك الاردن من زيت الزيتون يبلغ نحو 22 الف طن سنويا، يشكل شهر تشرين الثاني ذروة موسم تسويق زيت الزيتون، موضحا ان كميات زيت الزيتون في المعاصر جاءت تنيجة لشراء اصحاب المعاصر لزيت الزيتون من المزارعين.